إعلان

في ذكرى تحطم الطائرة المصرية بتونس.. حوادث "مصر للطيران" خلال 20 عامًا

12:01 ص الثلاثاء 08 مايو 2018

حادثة الطائرة المصرية في تونس عام 2002

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هشام عواض:

تمر اليوم 7 مايو الذكرى الـ16 على تحطم طائرة الركاب المصرية التابعة لشركة مصر للطيران عام 2002، إثر اصطدامها بأحد التلال أثناء محاولة الهبوط اضطراريًا في منتزه النحلي قرب مطار قرطاج الدولي في العاصمة التونسية.

وحدث ذلك بسبب سوء الأحوال الجوية، ولقى 14 راكبًا مصرعهم في الحادث، من مجموع 62 كانوا على متن الطائرة. وسبق أن تعرضت طائرات مصرية لعدة حوادث على مدار السنوات العشرين الأخيرة، بحسب "بي بي سي".

-عام 2016

19 مايو: اختفت طائرة إيرباص تقل 56 راكبًا فوق البحر أثناء رحلة من العاصمة الفرنسية باريس إلى القاهرة.

- مارس: اختطقت طائرة تابعة لمصر للطيران كانت في رحلة داخلية من قبل راكب زعم أن بحوزته حزامًا ناسفًا، ثم حول وجهتها إلى قبرص حيث حرر الركاب واستسلم للسلطات القبرصية. ولاحقًا أعلنت السلطات القبرصية أن الحزام كان مزيفًا.

-عام 2011

يوليو: أجلي ركاب طائرة من طراز بوينج 777 من طائرات الشركة المتوجهة إلى السعودية قبل إقلاعها من مطار القاهرة الدولي، بعد اندلاع النار في قمرة القيادة.

ونجا جميع الركاب وأصيب سبعة منهم إصابات مختلفة، لكن الحريق دمر الطائرة ولم يعد بالإمكان إصلاحها لتعود إلى الخدمة. وأوضحت تحقيقات الشركة أنه السبب عطل كهربائي.

- عام 2000

حاول راكب اختطاف رحلة مصر للطيران بواسطة عبوة كريم شعر مدعيًا أنها قنبلة وطالب بتغيير مسار الطائرة المتجهة إلى مطار أسوان الدولي إلى أفغانستان لكن طاقم الطائرة سيطر عليه بعدما حاول اقتحام غرفة القيادة.

- عام 1999

كانت الحادثة الأسوأ في تاريخ شركة مصر للطيران، عندما تحطمت طائرة بوينج 767 في رحلتها 990 القادمة من نيويورك للقاهرة بعد نحو ساعة من إقلاعها، وسقطت في المحيط الأطلسي وقتل 217 وهم جميع من كان على متنها. وترددت أنباء عن دور مساعد الطيار في إسقاطها لكن المسؤولين آنذاك نفوا مسؤوليته عن الحادث.

- عام 1997

انزلقت طائرة مصرية أثناء هبوطها في مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول وخرجت عن مدرج الهبوط قبل أن تعلق في الأرض الطينية، التي حالت دون وقوع كارثة حسب السلطات التركية.

- عام 1996

اختطف راكب مصري وابنه إحدى طائرات الشركة بعد هبوطها في مطار الأقصر مهددين بتفجيرها وطالبوا بإقلاع الطائرة باتجاه ليبيا، وعندما هبطت الطائرة في النهاية في مطار مدينة درنة الليبية استسلم الخاطفان للسلطات الليبية.

فيديو قد يعجبك: