أغرب 10 ضرائب فُرضت على مر التاريخ.. منها ضريبة إطلاق الريح ذو الرائحة النفاذة

02:07 م الأربعاء 16 مايو 2018

أغرب 10 ضرائب فُرضت على مر التاريخ.. منها ضريبة إط

كتبت- فاطمة خالد:

"هناك شيئان فقط مؤكدان في الحياة: الموت والضرائب"، كما يقول بنجامين فرانكلين (أحد مؤسسي الولايات المتحدة)، فعلى مر التاريخ فرضت الكثير والكثير من أشكال الضرائب، فقد فرضت على كل شئ تقريبًا، لكن هل فكرت في أغرب الضرائب التي فرضت على مر العصور؟

1- ضريبة ورق الحائط

في عام 1712 فكرت الحكومة البريطانية إيجاد طريقة لفرض الضرائب على الأثرياء، فرض المشرعون ضريبة على ورق الحائط المطبوع، الذي كان موجود بشكل لافت في منازل الأثرياء. وللتحايل على تلك الضريبة قام البنائون باستخدام ورق الحائط الغير منقوش ثم الرسم عليه فيما بعد.

2- ضريبة القبعة

في عام 1784 تم فرض ضريبة على القبعات في إنجلترا، وللتهرب من دفعها توقف الناس عن ارتداء القبعات، مما أدى إلى فرض ضريبة على أي شئ يمكن ارتداؤه على الرأس، مثل الشعر المستعار.

3- ضريبة بودرة الشعر المستعار

وفي عام 1795 فرضت الحكومة البريطانية على المواطنين ضريبة على بودرة الشعار المستعار، والتي تبقيه أبيض ولامع وذو رائحة جيدة، مما جعل الناس يتخلون عنها على الفور.

4- ضريبة ملابس راعي البقر

أن تكون راعي بقى في ولاية تكساس الأمريكية، هذا مكلف جدًا، فوفقًا لقوانين الولاية فأن أجزاء من ملابس راعي البقر مثل الحزام والقبعة والحزاء، كانت تخضع لضريبة المبيعات المضافة التي كان قدرها 6.25% من خل الفرد شهريًا.

5- ضريبة الطوب

في عام 1784 فرض الملك جورج الثالث ملك بريطانيا ضريبة على الطوب للمساعدة في تمويل الحرب ضد الثوار الأمريكيين، وكانت تأخذ الضريبة على كل طوبة.

وليقلل الناس من عدد الضرائب المدفوعة لجأوا لاستخدام طوب كبير الحجم، بدلًا من صغير الحجم، لتقليل عدد الطوب وبالتالي تقليل تكلفة الضريبة، وحتى اليوم، يمكن رؤية مباني تاريخية في بريطانيا مبنية بطوب كبير الحجم.

6- ضريبة منطاد الهواء

في ولاية كنساس الأمريكية، مثل العديد من المدن والولايات في العالم، يتم فرض ضريبة على وسائل الترفيه، لذلك تم فرض ضريبة على منطاد الهواء.

إلا أن المنطاد كان يعتبر وسيلة نقل في ذلك الوقت، مما جعل الضريبة تسقط من عليه، إلا أذا استخدمه أحدهم كوسيلة للترفيه أو التسلية.

7- ضريبة غاز الميثان

توصلت الدراسات إلى أن غاز الميثان الصادر من الماشية يشكل حوالي 18% من غازات الدفيئة (التي توجد في الغلاف الجوي، تتميز بقدرتها على امتصاص الاشعة تحت الحمراء مما يفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري العالمي) في أوروبا.

لذلك تفرض العديد من الدول الأوروبية ضريبة على المزارعين من أجل الحد من انتشار الغاز الصادر من الأبقار. وتتحمل الدنمارك القدر الأكبر من هذه الضريبة، حيث تصل قيمتها إلى 110 دولار على كل بقرة تصدر الغاز.

8- ضريبة على عدم شراء السجائر

بالرغم أن الحكومات تفرض الضرائب على السجائر للحد من انتشار الظاهرة وتشجيع المدخنين على الإقلاع عن هذه العادة.

إلا أن الأمر يختلف في الصين، ففي عام 2009، واجه مواطنون في مقاطعة صينية أمرًا مختلفًا من خلال فرض الحكومة ضرائب على عدم شراء السجائر.

فقد كانت ضرائب شراء السجائر توفر تدفقًا ثابتًا من الإيرادات، والعزوف عن شرائها كلف الدولة الكثير من الخسائر المالية.

9- ضريبة النفواذ

في القرن الثامن العاشر، اعتمد بريطانيا طريقة جديدة لتحصيل الأموال من الأثرياء، دون أن تبدو كذلك، لذا فرضوا ضريبة على النوافذ، لأن الفقراء في ذلك الوقت كانوا لا يمتلكون سوى نافذة واحدة أو أثنتين على الأكثر في منزلهم، في حين أن الأثرياء كانوا يملكون بيوتًا كبيرة بعشرات النوافذ.

10- ضريبة اللحية

هي الضريبة التي فرضها القيصر بيتر الأول في روسيا، والذي حكم ما بين عام 1682 إلى عام 1721، ليجعل الروس مواكبين لباقي الشعوب الأوربية.

لذلك فرض ضريبة على اللحية، والتي كانت مقدارها 100 روبل.

إعلان