أشهر 7 أماكن للسياحة العلاجية في مصر

08:00 ص الأربعاء 07 فبراير 2018

أشهر 7 أماكن للسياحة العلاجية في مصر

كتبت- هاجر حاتم:

تشتهر مصر بالكثير من الأماكن السياحية الطبيعية، بين الجبال والبحار، والرمال الناعمة، والتي لا تعتمد فقط على الاستمتاع بهذه المناظر الخلابة، بل لها فوائد صحية للجسم أيضًا، لهذا نستعرض لك أشهر أماكن السياحة العلاجية في مصر، بالصفحات التالية.

سفاجا

 

تتميز منطقة سفاجا بعدة عوامل تجعلها المكان الأنسب في العالم لعلاج الصدفية حيث أنها محاطة بالجبال المرتفعة من جميع جوانبها ما يجعلها حائط صد طبيعي ضد الرياح والعواصف الرملية.

مناخ سفاجا ذو الشمس الدافئة له فوائد عظيمة لمن يعانون من أمراض القلب والكبد والكلى والدرن الرئوي وضغط الدم المرتفع والصرع والأمراض العصبية.

رمال سفاجا تحتوي على ثلاث مواد مشعة غير ضارة هي اليورانيوم - الثوريوم والبوتاسيوم مع ارتفاع في كمية أملاح الذهب التي تستخدم في علاج مرض الروماتويد والالتهابات المفصلية المزمنة والحادة والتورم والارتشاح المفصلي والالتهابات الجلدية المصاحبة للروماتويد.

سيناء

 

تزخر سيناء بالكثير من الأماكن السياحية المهمة التي تجعلها مركزاً مهماً للسياحة العلاجية.

يوجد بسيناء الكثير من العيون المائية أشهرها حمام فرعون وحمامات موسى تحتوي على المياه الكبريتية والتي تستخدم في علاج الكثير من الأمراض كالروماتيزم وأمراض الجهاز الهضمي وحساسية الرئة وأمراض الكبد والأمراض الجلدية وإصابات الملاعب.

كهف الملح

 

تصوير- علاء أحمد:

الكهف عبارة عن مكان صغير مصنوع بالكامل من صخور الملح، وداخله أنوار خافتة وموسيقى هادئة وأنظمة ألوان وإضاءة صممها خبراء المعالجة بالألوان والطاقة لتهدئة الحواس، فاللون الأزرق يساعد على الاسترخاء، والأبيض يشعرك بالصفاء والنقاء، واللون الأحمر المندمج مع الملح يزيد الشعور بالدفء. 

ويوجد الكثير من كهوف الملح في مختلف أنحاء الجمهورية في الجيزة، وسيوة، والعين السخنة.

الوادي الجديد

 

تنتشر بها الرمال الناعمة والأعشاب والنباتات الطبية التي تستخرج منها العقاقير والزيوت النباتية والعطرية، كما أنها غنية بالعيون والآبار الطبيعية.

أشهر وجهاتها العلاجية آبار بولاق ومجموعة آبار ناصر بالواحات الخارجة، وآبار موط والفرافرة بالواحات الداخلة.. تحتوي العديد من آبارها على عناصر معدنية مفيدة للغاية في علاج الروماتيزم والصدفية والآلام الجسمانية.

أسوان

 

تعد من أجمل الوجهات في العالم كـ "مشتى"، كما تتميز بالعديد من مواقع السياحة العلاجية، يلائم جوها مرضى الكلى والجهاز التنفسي والروماتيزم ويوجد بها مركزان للعلاج بالرمال والمياة حيث يطمر جسم المريض بالروماتيزم في الرمال الساخنة.

أشهر مناطق السياحة العلاجية بأسوان جزيرة إلفنتين ومنتجع جزيرة إيزيس.

يشتهر أهل النوبة بطب الأعشاب خاصة تلك التي تعالج أمراض البرد والمغص الكلوي والدوسنتاريا المعوية والإمساك وعسر الهضم، كما أن بها مناطق للعلاج بالطمر في الرمال الساخنة.

حلوان

 

تتميز حلوان بجوها الجاف ونسبة رطوبة لا تتعدى 55% بالإضافة إلى عدة عيون معدنية وكبريتية لا مثيل لها في العالم.

يرجع تاريخ العلاج بمياه حلوان إلى عهد الخديوي عباس حلمي الثاني، حيث تم تشييد العديد من الحمامات نهاية القرن التاسع عشر، وأصبحت مقصداً للسائحين من كل مكان في العالم، للعلاج من العديد من الأمراض كالروماتيزم والأمراض العصبية والنفسية والربو وغيرها.

سيوة

تصوير- أحمد جمعة:

تعد سيوة أشهر المناطق في مصر التي تتميز بالسياحة العلاجية والاستشفاء الطبيعي، ذلك أنها تتمتع بالهدوء ونقاء الجو وصفاء السماء واعتدال الحرارة.

أشهر مناطقها جبل الدكرور والذي اكتسب عند أهالي سيوة منذ قديم الأزل أهمية علاجية في أمراض الروماتيزم وآلام المفاصل والشعور العام بالضعف، ويعتبره أهالي سيوة جبلاً مقدساً.

تنتشر في واحة سيوة العيون المعدنية التي تستخدم للعلاج الطبيعي من أمراض الصدفية وأمراض الجهاز الهضمي والأمراض الروماتيزمية.

إعلان