دولة تقدم أقراص فيتامينات لزيادة عدد مواليدها..وهي؟

09:30 م الخميس 15 فبراير 2018

صورة أرشيفية

كتبت-هدير غيث:

قدمت تايلاند أقراص فيتامينات وصفت بـ"الأقراص السحرية"، من أجل زيادة معدل المواليد، وذلك وفقًا لما ذكره موقع "skynews"، نقلا عن وكالة الأنباء "رويترز".

إعلان

وقدم مسؤولو الصحة في بانكوك، الأربعاء الماضي، الأقراص التي تحتوي على الحديد وحمض الفوليك، في علب وردية اللون، بمناسبة عيد الحب، في 6 مواقع لتشجيع الأزواج على الاستعداد للإنجاب.

وقدموا نشرة مع الأقراص تشرح كيفية الاهتمام بالصحة العامة من أجل الإنجاب.

وتشهد تايلاند، مثل غيرها من دول آسيا، زيادة أعداد كبار السن من سكانها، وانخفاض معدل المواليد.

وكان بحث أمور العلاقات والجنس من المحرمات في السابق، لكن السلوكيات تغيرت ويجري بحث هذه القضايا الآن علنًا.

وقال بعض الخبراء على تايلاند اتخاذ خطوات أكثر لتعزيز الصحة الإنجابية، من أجل زيادة معدلات المواليد، فبيانات البنك الدولي تظهر أن تايلاند، إلى جانب الصين، لديهما أعلى نسبة من كبار السن في الدول النامية في شرق آسيا.

وبلغ عدد السكان في تايلاند ذروته، وسيبدأ في التناقص بحلول عام 2030، مما يشير إلى مشكلات اقتصادية محتملة مثل نقص العمالة وتقلص قاعدة دافعي الضرائب مع تراجع عدد السكان في الشريحة العمرية القادرة على العمل.

وطرحت الحكومات المتعاقبة خططًا مختلفة لتشجيع الإنجاب، لكنها لم تحقق نجاحًا يذكر كما حدث في سنغافورة المجاورة، التي تشهد واحدا من أدنى معدلات المواليد في العالم.

وطرحت تفسيرات مختلفة لتراجع معدل المواليد في تايلاند منها ارتفاع تكاليف المعيشة، والتزامات العمل، وابتعاد السكان عن حياة الريف، التي كانت تتطلب أسرًا كبيرة، وانتقالهم للعيش في المراكز الحضرية.

وقدمت تايلاند العديد من المنح والحوافز النقدية من قبل، للتشجيع على زيادة معدل المواليد.

إعلان