بالصور| شاهد أخطر مطارات العالم

09:00 م السبت 29 ديسمبر 2018

كتبت-نرمين الجلاد:

نشر موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي تقريرًا مصورًا، ضم قائمة بأخطر المطارات حول العالم، وأكثرهم رعبًا من حيث المساحة والطول وصعوبة الهبوط، وذلك حسب ما جاء في صفحة مجلة "forbes"، نستعرضها في الصفحات التالية:

مهبط جبل طارق

يقع في جبل طارق، وتتمثل صعوبة المطار في تقاطع مدرج الطائرات عموديًا مع شارع تشرشل للسيارات، وهو أحد أكثر الشوارع ازدحامًا في المدينة، تسافر الطائرات منه إلى إسبانيا والمملكة المتحدة ومطار مالطا الدولي، ويشكل الأمر مصر رعب لكل من ركاب الطائرة والمارين في الشارع.

المطار الجليدي

يقع في قارة "أنتاركتيكا" وهو مدرج غير مهيأ لهبوط الطائرات لأنه مصنوع من الجليد، ومن الممكن أن يتصدع الجليد تحت وطأة الطائرات، إضافة إلى أنه تعرض من قبل للذوبان بسبب ارتفاع درجات الحرارة، الأمر الذي يشكل مصدر خطر أثناء هبوط الطائرات ويجبرها على تغيير مسارها.

مطار كامدو بامدا في الصين

يقع على ارتفاع 14000 قدم فوق مستوى سطح البحر، ويبلغ طوله 3.5 ميل؛ ما يشكل صعوبة هبوط الطائرات.

مطار جوانشو يراسكين

يبلغ طوله 400 متر، إذ تحيط به العديد من الجروف الصخرية التي تؤدي مباشرة إلى المحيط، ويمكن لخطأ بسيط من الطيار أثناء الإقلاع أن يسبب كارثة.

5-مطار نارسارسواك:

يقع في جنوب جرينلاند، تحيط به المضايق البحرية، ويعتبر من أكثر المطارات رعبًا في العالم، بسبب مواجهة الطيارين الرياح والمطبات الهوائية، ولا يسمح للطائرات بالهبوط أو الإقلاع إلا أثناء النهار، كما يحتاج الطيار إلى الدوران 90 درجة للاصطفاف في المدرج، ويكون الأمر صعبًا في حالة العواصف.

مطار كيتشيكان الدولي

يتمثل خطر المطار في المهبط القصير، فهو على مقربة من الجبال والمحيطات، والتي تنخفض درجة حرارتها لتكوّن الثلوج.

مطار فونشال في ماديرا

هو مطار دولي، يقع في مدينة سانتا كروز في جزيرة ماديرا في البرتغال، عرف المطار بمدرجه القصير للغاية، يقع بين الجبال الشاهقة وقريب من المحيط الأطلسي، ما جعله واحدًا من أخطر مطارات العالم.

مطار بارا في اسكتلندا

يشكل إقلاع الطائرة وهبوطها مصدر قلق للبعض، فهو المطار الشاطئي الوحيد في العالم الذي يستقبل رحلات منتظمة منذ 75 عام، يقع على شاطئ يطلق عليه أسم "الشاطئ الكبير" على الطرف الشمالي للجزيرة.

إعلان