10 أماكن مهددة بالزوال بينها منطقة في مصر

03:58 م الإثنين 15 يناير 2018

"جزر المالديف" المحيط الهندي

كتبت- منة نافع:

بسبب تغير المناخ والإهمال البشري، تتعرض بعض المدن والدول لخطر الاختفاء في السنوات المقبلة، بداية من الأنهار الجليدية في "باتاغونيا" إلى حوض "الكونغو الإفريقي"، والتي من المتوقع أن تختفي هذه المعالم الحضارية والجمالية من على الكرة الأرضية.

ونستعرض لكم بعض هذه الأماكن وفقا لما ذكره موقعيBusiness insider””، وموقع صحيفة the guardian البريطانية، في الصفحات التالية.

جبل "كليمنجارو" في تنزانيا

تتميز بالثلوج الخلابة التي تتصدر جبل "كليمنجارو"، وبين عامي 1912 و 2007، تقلصت الصفيحة الجليدية في كليمنجارو بنسبة 85٪.

"باتاجونيا" الأرجنتين

تعتبرالأنهار الجليدية في" باتاجونيا" من أجمل المناطق السياحية في العالم، ولكن قلة نزول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة يؤديان إلى انخفاض منسوب الأنهار، مما يعرض هذه المنطقة إلى خطر الزوال.

"كاديز" أسبانيا

تقع منطقة "كاديز" الواقعة في جبال الأندلس في جنوب إسبانيا،تتميز بالحياةالبرية والمساحات الخضراء، ولكن بسبب أرتفاع في درجات الحرارة وقلة الأمطار في السنوات الأخيرة قد تؤدي إلي الجفاف .

"البندقية" إيطاليا

استمتع بركوب القارب الخاص بك في أقرب وقت، لأن "البندقية" تعرضت للغرق في السنوات الماضية بسبب الفيضانات، وحسب المؤشرات تبين أنه ليس هنال توقف في حركة الفيضانات والتي من الممكن أن تساهم في إختفاء المدينة.

 

"بيرو" أمريكا الجنوبية

"ماتشو بيتشو " هي الوجهة السياحية الأولي في بيرو ، ينجذب إليها ملايبن السائحين سنويا ،ما يصل إلي 40000 زائر يوميا ولكن هناك مشكلة في تأكل طبقات الأرض ، خطوات السياح تهز الجدران ويضعون لافتة لتحذير السياح .

"البحر الميت" الأردن

يقع البحر الميت بالأردن ،والذي يحدث فيه انخفض في الحجم بمقدار الثلث في السنوات الأربعين الماضية. وطالما استمرت البلدان التي تقع حول البحر في استخدام المياه من نهر الأردن، فإن البحر يمكن أن ينتهي تماما خلال 50 عاما.

"تاج محل" الهند

ويعد تاج محل واحدا من أكثر المباني شهرة في العالم، ولكن بعض الخبراء يشعرون بالقلق من أن الموقع قد ينهار بسبب التعرية والتلوث.

"الأهرامات وأبو الهول" مصر

تواجه أهرامات وأبو الهول بالجيزة، تآكلا بسبب التلوث. وبما أن الصرف الصحي يضاعف من تلك الخطورة لأنه يلقي مخزونه في هذه المنطقة ،فهناك بعض المخاوف من إن هذا التلوث سيؤدي إلي إنهيارها بالكامل .

"الأمازون" البرازيل

البرازيل "الأمازون" تعتبر من أكبر الغابات في العالم، وهي موطن لأنواع كثيرة من الأشجار يلقبونها بـ "منفس الأرض" ولكن مع استمرارية قطع الأشجار وحرقها وبناء السدود.

ومن أشهر أنواع الأشجار المعرضة للخطر شجرة جوز البرازيل والمحاصيل الغذائية مثل الكاكاو، مصدر إنتاج الشوكولاتة، وكذلك الأشجار النادرة.

"جزر المالديف" المحيط الهندي

وهي دولة جزرية في المحيط الهندي، تغرق ببطء بسبب تغير المناخ. ويتوقع العلماء أنه في غضون 100 سنة، وسوف تكون مغمورة تمامًا.،بسبب ارتفاع منسوب مياه البحر الناتج عن ظاهرة الاحتباس الحراري ، ترتفع جزر المالديف عن 1.5متر فوق سطح البحر ، الأمر الذي يعني أنه في حال ارتفاع منسوب مياه البحر بمعدل 60 سم كل 100 عام إلا أن الأحتباس الحراري تزداد سريعا.

إعلان