5 بلدان يعيش سكانها تحت مظلة حكومات رشيدة

02:00 م الأحد 14 يناير 2018

5 بلدان يعيش سكانها في حكومة رشيدة

كتبت- هاجر حاتم:

تتبع الحكومات حول العالم سياسات مختلفة لتيسير قيام مجتمعات بدورها على خير وجه، سواء من خلال محاربة الفساد، أو إطلاق المبادرات التعليمية والصحية الفعالة، وهنا نستعرض لك أكثر 5 بلدان في العالم يعيش سكانها في ظل هذه الحكومات، بحسب موقع bbc، نرصدها في الصفحات التالية:

الدنمارك

في حين تحتل جميع بلدان الشمال الأوروبي مراتب عليا باستمرار في كل تصنيف تقريبا، تتفوق الدنمارك على جاراتها وعلى بقية دول العالم بدرجات كاملة تقريبا في ما يتعلق بالحاجات الإنسانية الأساسية، وفقا لمؤشر التقدم الاجتماعي العالمي لعام 2017، والذي يشمل تلبية الحاجات الغذائية والطبية للمواطنين، وإتاحة المجال أمامهم للمعرفة الأساسية والتواصل.

نيوزيلندا

تتساوى عملياً كل من أستراليا ونيوزيلندا في كل المؤشرات الدولية تقريبًا، لكن نيوزيلندا تحتل مرتبة أعلى قليلاً بسبب الاستقرار السياسي، وتوفير الحقوق الأساسية للمواطنين، وانعدام العنف والإرهاب.

كندا

تحتل كل من كندا والولايات المتحدة مراتب متقدمة في المؤشرات الدولية بشكل عام، لكن كندا تتبوأ مركزاً أسمى في ما يتعلق بالاستقرار السياسي، وانعدام العنف والإرهاب.

اليابان

حسب تصنيف البنك الدولي، تحتل اليابان المركز الأول في آسيا في مجالات فعالية الحكومة وحكم القانون، والاستقرار السياسي، كما تصنف في مؤشر التقدم الاجتماعي في المركز الأول في مجالات الحصول على المعلومات، والصحة، والمياه، والغذاء، والرعاية الصحية.

بوتسوانا

تظهر بوتسوانا في التصنيفات العالمية باستمرار كواحدة من أقوى وأفضل نظم الحكم في أفريقيا، خصوصاً في دورها في مكافحة الفساد، وتصنف إقليمياً في المرتبة الأولى في كل من تصنيف البنك الدولي، ومؤشر حكم القانون.

إعلان