بالصور.. أبرز 6 حيوانات معرضة للانقراض في حديقة حيوان الجيزة

05:30 م السبت 06 مايو 2017

أبرز 6 حيوانات معرضة للانقراض في حديقة حيوان الجيز

 كتب - هشام عواض:

واجهت حديقة الحيوانات بالجيزة خلال السنوات الماضية، العديد من المشكلات مما جعلها تستبعد عام 2004 من عضوية الاتحاد الدولي لحدائق الحيوان، ولا تزال تتوجه الانتقادات لها.

أبرز هذه الانتقادات تكمن في عدم الاهتمام بالرعاية كما يجب، والرعاية للحيوانات المختلفة بالحديقة، خاصة أنها تمتلك عددًا من الحيوانات المعرضة للإنقراض، والتي نبرز أهمها:

الجمل ذو السنامين

يتميز هذا الجمل بأن له سنامان، يساعدانه على تخزين أكبر قدر من الدهون والغذاء لتحمل البرد.

ويبلغ طول رأسه وجسمه حوالي 3 أمتار، وارتفاع كتفيه يبلغ مترين، ويزن حوالي 700 كيلو، أقدامه عريضة. وله ما يشبه اللحية على حلقه، ولونه بين البني الغامق والبني الفاتح.

الغزال المصري

يعيش الغزال الجبلي المصري في شمال الجمهورية، وهو أحد سلالات غزال الجبل التي تنتشر بشكل واسع في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق.

فرس النهر

يستوطن البحيرات والأنهار في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وقديمًا كان يستوطن وادي النيل.
وتعيش أفراس النهر في مجموعات يبلغ عدد أفرادها حوالي 40، وهي تبقى معظم النهار في الماء أو الوحل حتى تتبرّد.

مها أبو حراب

 

ويسمى أيضا أبو حراب هو أحد أنواع المها التي تتعرض للإنقراض في البرية، فكانت في السابق تستوطن شمال أفريقيا بكامله. أما اليوم فاقتصر على تواجدات صغيرة في وسط النيجر وتشاد.

الكبش البربري

يعيش الكبش البربري في مناطق شمال أفريقيا بالجبال الصحراوية على اختلاف ارتفاعها، وتعتبر هذه الحيوانات متأقلمة بشكل كبير مع المناخ الجاف، ولها القدرة على أن تعيش لفترات طويلة دون أن تشرب وبالاعتماد فقط على مياهها الأيضيّة.

إعلان