إعلان

6 أمور تحدث لجسدك على متن الطائرة.. منها "تضخم القدم"

11:45 ص الأربعاء 04 أكتوبر 2017

6 أمور تحدث لجسدك على متن الطائرة.. منها "تضخم ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عواض:

السفر بالطائرة متعة يرغب الكثير بتجربتها وزيارة أماكن بعيدة من العالم، إلا أن هناك أمور سلبية تحدث لجسدنا أثناء السفر، منها التعب والإجهاد، بالإضافة لأعراض أخرى قد لا تلاحظها تحدث لجسمك، وقد أبرزتها صحيفة "تيليجراف" البريطانية، وهي:

- فقد حاسة التذوق 

قد يشعر المسافر في الكثير من الأحيان بنقص في حاسة الذوق، ما يدفعه للاعتقاد بأن طعام الطائرة ليس بالجودة المطلوبة، وذلك يرجع لإصابة الحليمات الذوقية في اللسان بالتخدير أثناء الرحلة، بسبب الهواء الجاف في الطائرة الذي يبخر السوائل في الجسم، بالإضافة لضغط الهواء داخل الطائرة الذي يتسبب في تضخم الأغشية المخاطية، ما يضعف حاسة الشم.

- احتمالية إصابة بالبرد أكثر 100 مرة

يهيء الجو الداخلي في مقصورة الطائرة، الخالي من الرطوبة على تحفيز الفيروسات من الانتشار ولهذا قد تصاب بسهولة بنزلات البرد، وقالت دراسة إن فرص الإصابة بالبرد وأمراض الجهاز التنفسي على متن الطائرة أكثر من 100 مرة من الطبيعي.

- الشعور الدائم بالنعاس

وذلك لأن انخفاض نسبة مستويات الأكسجين في الجسم أثناء السفر جوًا، يساهم بالشعور بالنعاس والتعب. فبسبب الضغط الجوي أثناء تحليق الطائرة في ارتفاعات شاهقة، ويكون الضغط 75 % أكثر من المعدل الطبيعي، فإن الدم يمتص نسبة أقل من الأكسجين ما يمكن أن يتسبب بالشعور بالدوار والتعب والنعاس.

- تضخم القدم

عندما يجلس المسافر لفترة طويلة من الزمن، فإن معظم الدم يتجمع في الساقين والقدمين، ما قد يؤدي إلى تضخم في القدم وتورمها، وفي حالات نادرة يمكن أن يؤدي إلى جلطات دموية. ولذلك حاول أن تمدد ساقيك وتحركهما كلما سنحت الفرصة لذلك، مع المشي داخل قليلًا من حين لآخر.

- انتفاخ البطن وكثرة الغازات 

يؤدي ارتفاع نسبة الضغط في المقصورة، إلى كثرة الغازات في الأمعاء، ما يتسبب بضيق شديد وانتفاخ البطن، لذا لا بد من أن يحاول المسافر إطلاق هذه الغازات كلما سنحت له الفرصة للتخفيف من ضغطها.

- جفاف البشرة

يتسبب الضغط داخل الطائرة أيضاً إلى جفاف البشرة، لذا لا بد من أن يصطحب المسافر مرطبات البشرة معه لكي يتجنب الإصابة بالجفاف، بالإضافة إلى شرب كميات كافية من المياه.

فيديو قد يعجبك: