بالصور- الآثار المصرية تزين ميادين العالم.. بينها واحدة في تركيا

06:52 م الأربعاء 25 يناير 2017

الاثار المصرية تزين ميادين العالم

كتب - هشام عواض:

تنتشر حول العالم العديد من الآثار الفرعونية، سواء تلك التي تحفل بها الكثير من المتاحف سواء في أوروبا أو أمريكا، أو تلك التي تزين العديد من الميادين حول العالم، تعرفوا معنا فيما يلي عن أبرز الآثار المصرية التي تزين ميادين العالم:

 

كونكورد (باريس)

تضم أكبر ساحة في باريس وهي ساحة الكونكورد التي تقع على طرف شارع الشانزليزيه، مسلة منقوشة بالكتابة الهيلوغريفية وهي المسلة التي تعرف باسم (مسلة الأقصر) وتعرف أيضا بـ"إبرة كيليوباترا"، ويبلغ طولها 23 مترًا ووزنها 250 طنًا، مكانها الأصلي كان في معبد الأقصر، وكانت قد أهدتها الحكومة المصرية لفرنسا في أوائل القرن التاسع عشر، وتم وضعها في الميدان عام 1836.

لاتزان (روما)

في لاتزان بالعاصمة الإيطاليا روما توجد أطول مسلة متجانسة - مصنوعة من قطعة واحدة- في العالم، ويبلغ وزنها 455 طن، وأخذت من مصر عام 357م ، ووضعت في سيرك ماكسيموس، وفيما بعد تم نقلها عام 1588 إلى موقعها الحالي.

فكتوريا (لندن)

في لندن بالقرب من نهر التايمز توجد مسلة كان قد أهداها والي مصر محمد علي باشا عام 1831 لإنتصار السير نيلسون على نابليون الفرنسي في معركة النيل، ولكن المسلة ظلت في الإسكندرية حتى عام 1878، حيث قام السير وليام جيمس إبراسموس ويلسون بنقلها إلى لندن بتكلفة تقدر بـ 10 ألاف جنيه أسترليني في ذلك الوقت.

سنترال بارك (نيويورك)

داخل حديقة سنترال بارك أكبر حدائق منهاتن في مدينة نيويورك الأمريكية، يوجد مسلة نيويورك التي يبلغ وزنها 244 طن من الحجر الجرانيتي. وكان قد أهداها الخديوي إسماعيل إلى الولايات المتحدة بعد افتتاح قناة السويس في العام 1869.

القديس بطرس (الفاتيكان)

في ساحة من أشهر الساحات في العالم تقف مسلة مصرية يرجع عمرها لأكثر من 4 ألاف عام، وكانت قد نقلت من مصر إلى روما في عهد الإمبراطور أوغسطس. وفي العصور الوسطى كان يعتقد أن الكرة المذهبة التي على رأس المسلة تحتوي على رماد يوليوس قيصر، لكن بعدما تمت إزالة الكرة كانت فارغة.

الخيل (إسطنبول)

في تركيا توجد مسلة تحتمس الثالث، وتوجد في ميدان الخيل في مدينة إسطنبول، وكان قد نقلها الإمبراطور الروماني ثيودوسيوس الأول عام 357م.

إعلان