إعلان

بعد شعار "دهب خط أحمر".. مسؤول بالبيئة يوضح لمصراوي مصير ميناء اليخوت

04:40 م الإثنين 28 نوفمبر 2016

دهب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار-علا محب:

مصر مليئة بالوجهات السياحية الخلابة التى تخطف العين من أول وهلة مثل شرم الشيخ ورأس محمد وغيرها. ولكن هناك بعض الأماكن التى تخطف أنفاسك وتقع فى عشقها بمجرد ان تطأ قدمك أرضها، دهب من هذه الأماكن القليلة التى لها رونق خاص ولسبب ما تجعلك تشعر وكأنها ملاذك الوحيد بعيدا عن زحمة القاهرة وضوضائها.

دهب، التى تقع فى جنوب سيناء هى الجوهرة المكنونة التى وهبها الله جميع الموارد الطبيعية بداية من الشعب المرجانية المذهلة الى الجبال الرملية والصخرية الشاهقة.

وتعد دهب من الأماكن السياحية التى يمكن أن تصبح من أهم المعالم السياحية فى مصر، ولكن كما ذكرنا هي جوهرة لم يتم الكشف عنها بعد، ولازالة الغبار عن هذا المكان الرائع قرر أبناء البلد من الشباب والمستثمرين باقتراح على وزارة السياحة بإقامة ميناء لليخوت فى دهب لزيادة الدخل ولتنشيط السياحة مرة أخرى.

وبالفعل تحمست وزارة النقل للموضوع وتم الإعلان عنه فى أغسطس الماضي الذى صرحت فيه وزارة النقل والبيئة بدارسة الامر والبث فيه خلال 8 أشهر.

ولكن على الرغم من نظرة التفاؤل بهذا المشروع الجديد إلا أن الأمر تحول إلى تنديد ورفع شعار "دهب خط أحمر" بعد أن كان دعوة الى التفاؤل. حيث قام عدد من رواد المواقع الاجتماعية والقاطنين بدهب برفع هذا الشعار خوفا من هذا المشروع الذى على حد قولهم "هيموت الشعب المرجانية مصدر رزقنا"

ولذا قرر فريق "مصراوى" البحث فى الموضوع ومعرفة حقيقة الأمر، وبالفعل كان لنا حوار مع عصام سعد الله، مدير محميات رأس محمد بجنوب سيناء

ما رأيك فى شعار "دهب خط أحمر" الذى يندد به العديدين فى مواقع التواصل الاجتماعي حول بناء المارينا؟

لا نعلم شيئا عن هذا التنديد، ولا نجد أي مشكلة فى موضوع بناء المارينا. ودهب تقع بها سقالة صغيرة "ما يسمى ميناء صغير" بالقرب من الشاطئ العام والتى يرسو فيها من 5 إلى 6 مراكب. ومع ذلك لم يتم تنفيذ هذا المشروع بعد.

ندد عدد من السكان بالمشروع معتربين أنه سيقضي على الشعب المرجانية وسيؤثر على دهب بشكل سيء.. ما تعليقك؟

بالعكس دهب فى أمس الحاجة إلى وجود بنية تحتية لها، فهي لا تدر أي دخل على الدولة. بجانب أن الشباب والمستثمرين فى دهب هم من اقترحوا مشروع بناء مارينا لتنشيط السياحة واعادة دخل عليها.

أما بالنسبة لموضوع الشعب المرجانية، لم تقرر وزارة البيئة عن موافقتها للمشروع، فوزارة البيئة ستقوم بعمل دراسة تقييم للأثر البيئي على المكان ومن ثم سيتم تحديد إذا أمكن وجود مارينا أم لا. ومن ثم سترسل لوزارة النقل من بعدها. فاشتراك الوزارتين معا من أجل تنشيط السياحة بما لا يخل الظروف البيئة او حتى التفكير فى "تدميرها"

ما هى الشروط التى تجعل المكان مناسب لوجود هذه المارينا؟

هناك عدد شروط مثلا طبيعة القاع مناسبة، عدم وجود شعب مرجانية بها وأيضا ليست مكاناً للغطس. وأحب أن اطمئن من رفعوا الشعار لا يمكن بناء مارينا فى مكان به شعب مرجانية لسببين، أولا للأضرار التى ستلحق بالبيئة والشعب المرجانية التى فى الأساس تشتهر به دهب. ثانيا ازالة الشعب المرجانية تتكلف الكثير الذى سيكون عبئاً كبيراً على الاقتصاد أكثر من العائد الذى ستعود به على المكان.

هل يمكن أن يتم نقل الشعب المرجانية وما تأثير ذلك عليها؟

يمكن أن يتم نقل الشعب المرجانية مثل ما حدث فى مارينا بورتو غارب ولكن تحت ظروف معينه مثل توافر البيئة المناسبة لهذه الشعب ونموها، ولا يتم هذا الأمر إلا بعد البحث والدراسة لمعرفة طبيعة الشعب وهل يمكن نقلها ام لا.

 ما هى الكلمة الأخيرة التى تحب أن توجهها بعد رفع شعار "دهب خط أحمر"؟

يجب التأكد من صحة الأخبار قبل نقلها مع العلم أن وزارة البيئة تعمل تحت شروط وقوانين مشددة "لا تضر ولا تسعى إلى تدمير البيئة"​

فيديو قد يعجبك: