إعلان

"إزاي تغسل وشك صح".. 5 أخطاء شائعة يجب تجنبها

11:00 م الأربعاء 01 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

في الشتاء، قد يهمل العديد من الأشخاص في طريقة غسل وجههم بشكل صحيح، ما قد يعرضهم إلى مشكلات صحية تتعلق بالبشرة.

واستعرض موقع dailymailالبريطاني، 5 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند غسل الوجه، وفقا لأطباء الأمراض الجلدية، كالتالي:

- استخدام منتجات عديدة

استخدام منتجات عديدة مثل أقنعة (ماسك) للوجه بالفحم وترطيب وجهك بالفازلين، وغيرها من وسائل تنظيف البشرة، قد لا تكون أفضل طريقة للحفاظ على التوهج الصحي.

وينصح أطباء الأمراض الجلدية بعدم اتخاذ العديد من الخطوات، مع المواد الكيميائية المختلفة، حيث يمكن أن يجرد بشرتك من زيوتها الطبيعية، ما يجعلها متقرحة وجافة.

وتقول بينيلوبي براتسو، استشارية الأمراض الجلدية والمتحدثة باسم مؤسسة الجلد البريطانية: "الخطأ الأكثر شيوعا الذي يرتكبه الناس في روتين العناية بالبشرة هو أنهم يميلون إلى تعقيدها، يحب الناس متابعة أحدث اتجاهات العناية بالبشرة على النحو الموصى به على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن أن يؤدي هذا غالبا إلى أنظمة معقدة قد لا تكون مناسبة لبشرتهم وتؤدي إلى تهيج الجلد".

بينما تقول سالومي دارامشي، أخصائية الأمراض الجلدية في عيادة خاصة في برمنجهام، أن "الأقل يعني الكثير" وتقترح الالتزام بروتين بسيط، "اغسلي وجهك في الصباح، ضعي المرطب، اغسلي الوجه مرتين، وأزيلي مكياجك ثم اغسليه مرة أخرى برفق للتأكد من نظافة البشرة واستخدام المرطب."

- التنظيف بشكل مفرط

خطأ شائع يرتكبه الناس هو تنظيف بشرتهم بشكل مفرط، على الرغم من أن التقشير سيزيل خلايا الجلد الميتة والزيوت والأوساخ ما يساعد على جعل البشرة تبدو خالية من العيوب، إلا أنه سيزيل أيضا الخلايا السليمة من الجلد، وفقا للخبراء، وهذا يمكن أن يؤدي إلى التهيج، تماما مثل الالتزام بنظام شديد التعقيد

ويوصي الخبراء باستخدام مقشر كيميائي، مثل حمض الجليكوليك والريتينول، حيث تعمل هذه المواد على مدى 10 دقائق تقريبا على تقشير البشرة بلطف، مع نتائج ملحوظة في غضون أسبوعين.

- الإفراط في الغسيل

غسل وجهك مرتين يوميا هو الكمية المثلى، وفقا لأطباء الأمراض الجلدية، ويساعد الاحتفاظ بها في الصباح والليل فقط على إزالة الأوساخ والشحوم وإبعاد العيوب.

ولكن إذا بدأت في محاولة تنظيفه أكثر من ذلك، فقد ينتهي بك الأمر ببشرة جافة أو متهيجة أو حتى متقطعة، كما أن الإفراط في الغسيل لا يسبب الجفاف فحسب، بل يسبب حب الشباب أيضا، واحمرار الجلد وجفافه

ويقترح أطباء الجلد علاجات الترطيب الطبية إذا كنت تعانين من نوبات تهيج الأكزيما.

- الماء الساخن

إذا كنت تستخدمين الماء الساخن، فقد ترغبين في خفض درجة الحرارة قليلا، حيث يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد بشكل مفرط، وهذا بدوره يمكن أن يتسبب في زيادة إفراز الدهن ما يجعلها دهنية، ونتيجة لذلك، تصبح متقطعة.

وينصح الخبراء بأن يكون الماء دافئا، لأن الماء شديد السخونة، يمكن أن يتلف الجلد، ويمكن أن يسبب احمرارا ويجفف الجلد. كما أنه يضر بحاجز الجلد، فالماء الفاتر هو التوازن السعيد لغسل وجهك، بحسب الخبراء.

- تخلص من المناديل

مناديل الوجه يمكن أن تكون سهلة الاستخدام لأنها تمسح وجهك نظيفا على ما يبدو في ثوان، لكن خبراء الجلد ليسوا من المعجبين بهذا المنتج الذي يباع مقابل أجر ضئيل.

يمكن أن تكون مناديل الوجه التي تستخدم لمرة واحدة جيدة في إزالة المكياج، لكنها ليست مصممة لتستخدم لغسل وجهك يوميا، كما أن استخدام الماء قد يكون أفضل من المناديل المبللة الجاهزة، كما يحذر أطباء الأمراض الجلدية.

بعد إعلان " جورج كلوني" بإصابته.. إليك التفاصيل الخاصة بشلل الوجه النصفي

تسبب التهاب وتؤذي دماغك.. احذر تناول هذه الأطعمة الـ 9

الألم المستمر في هذا الجزء بالجسم قد يشير إلى الإصابة بنوع سرطان خطير

أعراض شائعة تشير إلى إصابتك بـ سرطان الطحال.. لا تتجاهلها

تظهر قبل أسابيع من حدوثها.. هذه الأعراض تنذر بنوبة قلبية خطيرة

فيديو قد يعجبك: