إعلان

طريقة نومك قد تكشف عن صحة غُدة مهمة بالجسم.. راقب هذه الأعراض

03:23 م الأربعاء 11 يناير 2023

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة تقع في مقدمة العنق، فوق الترقوة مباشرة، وعلى الرغم من صغر حجمها، إلا أنها تفرز الهرمونات اللازمة لجميع خلايا الجسم لتعمل بشكل صحيح.

وعندما يتعثر هذا الإنتاج بطريقة أو بأخرى، يستجيب الجسم عن طريق إنتاج سلسلة من الأعراض، قد يعيق العديد منها طريقة نوم الشخص، وفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية.

يتم تشخيص قصور الغدة الدرقية عندما تنتج الغدة كمية غير كافية من الهرمون لتلبية احتياجات الجسم.

من ناحية أخرى، يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية عندما تنتج الغدة الدرقية الكثير من الهرمون، ونظرًا لأن أعراض اضطرابات الغدة الدرقية بطيئة في التطور، فغالبًا ما يتم الخلط بينها وبين الإجهاد أو الحالات الصحية الأخرى، ومع ذلك، قد تتطلب أعراض مثل اضطرابات النوم مزيدًا من الاختبارات إذا أصبحت مزمنة.

ووجدت الدراسات التي تقيم العلاقة بين أمراض الغدة الدرقية واضطرابات النوم أن كلاً من قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية يتداخلان مع ظروف النوم، وتشمل الأعراض: الأرق ومتلازمة تململ الساقين وانقطاع النفس الانسدادي النومي، وكل منها ينتج مجموعة من الأعراض الخاصة به.

وفي حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، يمكن أن يسبب الاستيقاظ المستمر أو العصبية أو التهيج صعوبة كبيرة في النوم.

وتوضح مؤسسة Sleep Foundation البريطانية، أن "فرط نشاط الغدة الدرقية قد يؤدي إلى تعرق ليلي وحث متكرر على التبول.

من ناحية أخرى، يعاني الأشخاص المصابون بقصور الغدة الدرقية من صعوبة في تحمل البرد ليلًا وآلام المفاصل أو العضلات التي تعطل النوم، فالاضطرابات الهرمونية التي تسببها الغدة الدرقية أو فرط نشاطها يمكن أن تسهم في الحكة الليلية.

وتحدث هذه الحكة بشكل عام على بقع الجلد التي تكون جافة بشكل ملحوظ أو متقشرة بسبب نقص إفراز الغدة المفرزة.

وقالت كريستين آرثر، طبيبة باطنة في مركز أورانج كوست الطبي في فاونتن فالي كاليفورنيا بالولايات المتحدة: "نظرًا لأن هرمونات الغدة الدرقية تشارك في العديد من العمليات الجسدية عندما تكون منخفضة، يمكن أن تعاني من أعراض أثناء النهار والليل، بما في ذلك التعب بالنهار وقلة النوم في الليل ".

كيف يتم علاج مشاكل الغدة الدرقية؟

تساعد هرمونات الغدة الدرقية في تنظيم عملية التمثيل الغذائي وتحديد معدل ضربات القلب وتشارك في وظيفة كل نظام في الجسم تقريبًا، لذلك فإن معالجة الاختلالات بسرعة أمر مهم، أو قد تحدث مشاكل.

ويمكن علاج الشخص المصاب بفرط نشاط الغدة الدرقية باليود المشع للمساعدة في تقليص الغدة الدرقية، وقد تمنع الأدوية الأخرى المضادة للغدة الدرقية الجسم من إفراز الكثير من الهرمونات، ولكن لا تؤثر جميع الأدوية على مستويات الهرمون.

أيضا الجراحة لإزالة معظم الغدة الدرقية هي خيار للأمهات الحوامل أو غيرهن من الأشخاص الذين لا يستطيعون تناول الأدوية، ولكن هذا الأمر لا يتم إجراؤه كثيرًا.

وعلى العكس من ذلك، في حالة قصور الغدة الدرقية، سيكون الهدف هو زيادة مستويات هرمونات الغدة الدرقية بحيث تكون في مستوى صحي.

وإذا كنت تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية، فقد يصف لك طبيبك دواء ليفوثيروكسين.

قد تكون اختبارات الدم المتكررة ضرورية أثناء العلاج باستخدام ليفوثيروكسين لضمان حصول المرضى على الكمية الصحيحة.

فيديو قد يعجبك: