إعلان

ما السر وراء صياح الطيور في الفجر؟

09:00 ص الخميس 07 يوليه 2022

ما السر وراء صياح الطيور في الفجر؟

كتبت- آلاء نبيل

يستمع جميعًا إلى صياح معظم الطيور في الصباح، وتحديدًا بداية من الفجر، وغالبًا يعود ذلك إلى أمر ما، ولكن يجهله معظم الأشخاص.

الهرمونات

عادة ما تمر الهرمونات في معظم الحيوانات، بما في ذلك الطيور بدورة يومية، إذ يساعد هذا في تنظيم الوظائف على أوقات مختلفة، وبالتالي يتشجع الجسم، ويظهر عليه ذلك من خلال القيام بالعمليات اللازمة، مع العلم يصل هرمون النوم إلى ذروته في أواخر الأمسيات، وبالتالي يشعر ذلك الثدييات إلى الشعور بالنعاس، وذلك وفقًا لما ورد في موقع "scienceabc".

هناك إحدى الفرضيات التي تقول بأن الانخفاض المفاجئ في هرمون النوم، أو ما يطلق عليه هرمون الميلاتونين، وبالتالي يدفع الطيور للصياح في الفجر، والفرضية الأخرى إنتاج الأندروجينات وهي مجموعة من الهرمونات الجنسية، وعندما يكون لدى الطيور مستويات أعلى من الأندروجين، فإنها عادة ما تكون أكثر نجاحًا في التفاعلات في سياق التزاوج.

ويعتقد بعض الباحثين أن الصياح أو الغناء يحفز إنتاج الأندروجينات في ذكور الطيور، وسماع تلك الأغاني يؤدي إلى إنتاج الأندروجينات في إناث الطيور، لذلك قد تغني الطيور عند الفجر لزيادة مستويات الأندروجينات لديها.

التزاوج

غالبًا ما تختار إناث الطيور رفقاءها بناءً على أغانيها، لكن لماذا يعد هذا العامل يمكن أن تكون الأغنية مؤشرًا على جودة الذكر، كما تعتبر علامة صادقة، وعادة ما يعمل الطعام على تحسين جودة أصوات الطيور، لذا فإن الطيور التي لا تأكل جيدًا تكون فرصها في الزواج ضعيفة.

التكاثر

لكل نوع من أنواع الطيور موسم تكاثر خاص به، على الرغم من أن الفجر قد يبدو نفس الوقت بالنسبة لنا، إلا أنه مختلف في العام بالنسبة للطيور، اعتمادًا على موسم تكاثرها، كما توجد إحدى الفرضيات هي أن صياح الطيور الذكورية تعتبر وسيلة للتلاعب بسلوك الإناث حول الخصوبة خلال موسم التكاثر، حيث تمتلك الطيور نافذة خصبة قبل أيام قليلة وبعد أيام قليلة من وضع بيضها، ويتم وضع البيض عند الفجر، لذا وجدوا أن صياح ذكور الطيور في الفجر بلغت ذروتها قبل أن تضع الإناث بيضها مباشرة، ثم انخفضت بعد مرور أسبوع.

طلب استغاثة

الموت بين عشية وضحاها هي ظاهرة تموت فيها الطيور في الليل، كما يمكن أن يكون هذا بسبب الجوع وعدم القدرة على تناول الطعام ليلًا، أو التعرض للعوامل الجوية ودرجات الحرارة المنخفضة، مع العلم عندما تموت الطيور يكون صوت الأغاني أو الصياح أعلى عن الطبيعي، ويكون أكثر تعقيدًا، حيث يشير أيضًا إلى تعرضهم للاستيلاء عليها، مما يؤدي إلى عدم الاستقرار.

البحث عن الطعام

تشير الأبحاث إلى أنه في وقت مبكر من اليوم قد يكون أسوأ وقت للبحث عن الطعام للطيور، لذا عند الفجر، تنخفض مستويات الضوء ودرجات الحرارة، مع العلم أن الطيور لا تستطيع الرؤية جيدًا عند الفجر ما يؤثر على قدرتها في البحث عن الطعام بصورة فعالة، وبالتالي تبدأ في الصياح لشعورها بالعجز.

فيديو قد يعجبك: