إعلان

لهذه الأسباب.. يصعب على الطائرات الإقلاع أو الهبوط عند درجات الحرارة المرتفعة

12:00 م الأحد 03 يوليو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

مثل البشر في الأيام الحارقة بشكل خاص، غالبًا لا تتمكن الطائرات من العمل بشكل صحيح في درجات الحرارة الشديدة، في هذه الحالات، تكون الطائرة غير قادرة على الإقلاع بسبب درجة الحرارة.

لكن هل سألت نفسك لماذا يصعب على الطائرات الإقلاع أو الهبوط عند درجات الحرارة المرتفعة؟.. هذا ما نوضحه لكم وفقًا لموقع "discovermagazine".

كيف تحلق الطائرات؟

الجواب التقليدي هو أن أجنحة الطائرة تولد قوة الرفع، ما يساعدها على الطيران، على الرغم من أن هذا ليس صحيحًا، إلا أنه لا يقدم الصورة كاملة، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين لا يعلمون معنى "الرفع".

ينص مبدأ "الرفع" على أن القوة الكلية المؤثرة على جسم ما تساوي معدل تغير الزخم (حيث يتم تمثيل الزخم بمنتج الكتلة والسرعة).

عندما تصطدم أجنحة الطائرة بهذه الجزيئات، فإنها تغير الزخم، والذي يتطلب بوضوح نوعًا من القوة.

يساعد الرفع الطائرة على الطيران، بينما يؤدي السحب الديناميكي الهوائي إلى إبطائها باستمرار، نظرًا لأن الطائرة يجب أن تتحرك لتوليد قوة الرفع، فإنها تتطلب بعض الدفع الخارجي، ما يساعدها على التحرك بسرعة كبيرة، ليس هذا فقط، ولكنك تحتاج أيضًا إلى الدفع لمواجهة السحب الذي تتعرض له الطائرة بمجرد تحليقها في الهواء.

كيف تتأثر رحلة الطائرة بالحرارة؟

ربما تعلم بالفعل أنه إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة في منطقة معينة، فإن كثافة الهواء في تلك المنطقة ستكون منخفضة، بمعنى آخر، كلما ارتفعت درجة الحرارة، انخفضت كثافة الهواء، أو يمكنك القول، كلما كان الهواء أرق.

من أجل توليد كمية كبيرة من قوة الرفع، تحتاج إلى كمية كبيرة من جزيئات الهواء، إن كنت تلعب بطائرة ورقية، فلن تحتاج إلى جزيئات هواء كثيرة، لكن عندما نتحدّث عن طائرات ضخمة، فإن أي أنبوب معدني ضخم يحتوي على بضع مئات من مقاعد الركاب في الداخل يحتاج إلى عدد كبير من جزيئات الهواء حوله، بغض النظر إن كانت الطائرة تهبط أو تقلع.

كلما زاد عدد الجزيئات التي تضربها أجنحة الطائرة، تتولد قوة (أو قوة رفع) أكبر، وهذا بالضبط ما تريده، لهذا السبب من غير المرغوب فيه الإقلاع في الأيام الحارة بشكل خاص، لأن كثافة الهواء أقل.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كانت كثافة الهواء أقل، فإن احتراق الوقود يكون أقل كفاءة، ما يشير إلى توليد طاقة أقل من المحركات النفاثة، هذا عيب آخر للإقلاع في يوم حار بشكل خاص.

4 أسرار وراء ضرب الغوريلا على صدرها بشكل مستمر؟

عريس يترك عروسته ليلة الزفاف ويغادر غاضبا: "فلوس الفرقة مش عليا"

لماذا تخاف القطط من الخيار؟.. اكتشف السر

احذرها.. 5 علامات تدل على أنك محسود

بتسمع أصوات بالليل وتحريك جيرانك للأثاث؟.. أعرف سر ذلك

فيديو قد يعجبك: