إعلان

بعد تصدر "القايمة اتلغت".. كيف يتم الزواج في الدول العربية؟

01:45 م الخميس 28 يوليه 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

خلال الساعات الماضية أثارت قائمة المنقولات أو ما يُطلق عليها "القايمة"، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، واختلفت الآراء ما بين مؤيد ومعارض، وذلك بعد تصدر منشور ساخر جاء فيه: "القايمة سقطت في مصر".

وتعتبر قائمة المنقولات من أهم تقاليد الزواج في المجتمع المصري بكل مستوياته الاجتماعية والثقافية، وأحياناً إذا حدث اختلاف بين الطرفين بشأنها يؤدي ذلك إلى عدم إتمام الزواج، ولكن كيف يتم الزواج في الدول العربية؟

السعودية:

بعد أن يوافق العروسان على الزواج، تأتي خطوة عقد القران ويتطلب من العريس حينها تقديم مجوهرات ثمينة للعروس، ويتم الاتفاق بين الطرفين على تكاليف المهر والزفاف والشبكة.

ومن الطقوس المتوارثة أيضا في عملية تسليم المهر، هو إرسال العريس لأهل العروس قبل ليلة تسليم المهر عشاء مكون من خروف والأرز، وبعد انتهاء صلاة المغرب يتوجه أهل العريس إلى منزل العروس لتسليم المهر.

الكويت:

قديما كانت تتم تفاصيل الزواج خصوصا المهر والزفاف عن طريق الوالد أولاً ثم الوالدة، ولا يتدخل العريس في هذا الاتفاق.

ولكن حاليا يتم الاتفاق بين الأسرتين على "الدزة" كما يلقبها أهل الكويت، وهي شنطة كبيرة يوجد بها ملابس العروس وقليل من الحلي وثوب ليلة الزفاف، وغالبا ما يكون مع الدزة مهر العروس، ويتم إرسالها بعد صلاة العشاء.

الإمارات:

يعتبر المهر من أهم تقاليد الزواج في الإمارات ويكون عبارة عن مبلغ مالي كبير يدفعه العريس إلى والد العروس.

ولا تقل "الزهبة" أهمية عن المهر إذ تعتبر أحد الأركان الأساسية للزواج ويتحمل العريس تكلفتها ويقدمها لأهل العروس وهي عبارة عن أغنام وسكر وشاي ومواد غذائية، ومن شروطها أن يتم تقديمها يوم الأربعاء وليس في أي يوم أخر.

لبنان:

تتضمن هدايا الخطوبة للعروس في لبنان الحلوى اللذيذة والملابس والذهب وبعض الاكسسوارات.

وقديماً، كانت حفلات الزواج في لبنان تبدأ من أول أيام الأسبوع وتستمر حسب مقدرة العروسين، فإذا كانوا من الأثرياء فقد يستمر حفل زفافهم لأسابيع، أما إذا كانوا من الطبقة الوسطى فتستمر الاحتفالات بين أسبوع و10 أيام، وبالنسبة إلى الفقراء الذين ليس لديهم قدرة على الإنفاق، فقد يساعدهم أهل بلدهم لإقامة حفل زفاف بسيط.

وفي شمال لبنان، يزور أهل العريس العروس في زيارة تقليدية تُعرف بـ"ردة الرجل"، وفيها تقام حلقات الرقص والدبكة ويتعمد أهل العريس أخذ ثلاثة أغراض من المنزل بسرية، وتتفقد والدة العروس منزلها فيما بعد فتكتشف الأغراض المفقودة، ولا تزال هذه العادة موجودة إلى الآن في بعض القرى.

سوريا:

بعد موافقة الفتاة يأتي أهل العريس وأقاربه لتقديم الشكر، والموافقة على شروط أهل العروس وإعلان الخطوبة والحديث عن المهر المتفق ويكون إما مبلغاً مادياً أو قطعة أرض أو أغنام أو أبقار، ويحدد المهر نقداً ويدفع قبل الزواج ويحدد أيضا مقدار الذهب وما يلبس في اليدين أو العنق وهذا مطلب ضروري من أهلها غير المهر، بالإضافة إلى أن تجهيز العروس على نفقة العريس.

البحرين:

في الماضي بعد موافقة العروس وأهلها يذهب والد العريس والعائلة إليهم للاتفاق على مصاريف الزواج جميعها، وهو ما يسمى في البحرين بـ "المعادلة" بمعنى الاتفاق على شروط معينة، أما في وقتنا الحاضر تذهب الأم وبناتها لزيارة العروس لمعرفة رأيها، وبعد الموافقة يذهب الرجال للاتفاق.

ويتفاوت المهر في البحرين حسب الحالة الاقتصادية، وفي الوقت الحاضر فلا يقل المهرعن 1500 دينار ويكون ذلك مع مجموعة من الشروط ومنها مصاريف الطباخ، وزينة العروس، وتكاليف ليلة الدخلة ويشترط أيضا السكن المخصص للعروسين، وإكمال الدراسة إذا كانت العروس ترغب في ذلك، وفي هذه الليلة يتم تقديم المهر في قماش أخضر اللون.

"إلغاء القايمة" يتصدر التريند.. وموجة سخرية تجتاح مواقع التواصل

السبب الحقيقي وراء المربعات الملونة على عبوات معجون الأسنان

أبرزها "الحريف".. أقوى 5 أنواع الفلفل الحار في العالم

سر إضافة الخل أثناء سلق البطاطس.. لن تتوقع

ما السر وراء أكل الدجاج لبيضه؟.. لن تتوقع

فيديو قد يعجبك: