إعلان

لماذا تنام الخفافيش في وضع مقلوب؟

03:15 م الجمعة 15 يوليه 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

إذا سبق لك أن رأيت خفاشًا معلقًا رأسًا على عقب، وتساءلت: كيف ينام هكذا؟.. هذا ما نستعرضه لكم وفقًا لموقع "scienceabc".

1. الأمان من الحيوانات المفترسة:

النوم بالمقلوب طريقة رائعة للاختباء من الحيوانات المفترسة، خاصًة خلال النهار، عندما يشعرون بأي خطر، فإنهم يتركون الفرع ويذهبون في لمح البصر، إذ يمنحهم الإقلاع السهل والطيران المرن الفرصة للخروج السريع، دون ذلك، ستعيق أجنحتهم الممتدة من ذراعيها إلى رجليها الهروب.

2. الاسترخاء:

إن مخالبهم فريدة من نوعها، هم لا يستخدمون أي طاقة للبقاء مشبوكين بجسم ما، إذ تعمل الأوتار الخاصة على إبقاء أصابع القدم والمخالب ثابتة، مما يتطلب منه الاسترخاء للتشبث به، وتحافظ الجاذبية ووزن الجسم على ثباته في مكانه وجاهزًا للراحة.

3. القدرة على التحليق:

يساهم النوم بالمقلوب في القدرة على التحليق والحركة بسهولة، لأن الخفاش لا يستطيع أن يقوم بالتحليق والطيران في الوضع العادي.

4. صغيرة الحجم:

تكون الخفافيش أكثر راحة في تعليقها رأسًا على عقب أثناء الإمساك بمخالبها، نظرًا لأنها صغيرة الحجم.

5. دوران الدم:

تساعد أيضًا هذه الحركة على دوران الدم بسهولة عند الخفاش.

- أين تنام الخفافيش؟

تنام الخفافيش في المجاثم (مثل تجاويف الأشجار أو الكهوف) التي توفر المأوى والحماية من الحيوانات المفترسة والطقس، إنها حيوانات اجتماعية تعيش في مستعمرات يمكن أن تتكون من 100 إلى عدة آلاف من الخفافيش، ومع ذلك، مع توسع المدن، تكيفت هذه الحيوانات للبحث عن مأوى داخل المباني والسندرات والمناجم المهجورة والسقائف.

لتجنب أي زوار غير مرغوب فيهم، من المهم المساعدة في حماية منزلك من الخفافيش لمنعهم من الدخول أو التجمع في منزلك أو حوله، أغلق أي ثقوب تتيح دخولهم، وقم بإصلاح النوافذ المكسورة باستخدام شبكة سلكية أو كرتون.

كم من الوقت ينام الخفافيش؟

تعتبر الخفافيش كائنات ليلية، ما يعني أنها نشطة أثناء الليل وأقل نشاطًا أثناء النهار، تصبح نشطة عند غروب الشمس للبحث عن الطعام.

يمكن أن تظل الخفافيش مقلوبة لفترات طويلة، بما في ذلك أثناء فترات السبات وحتى بعد الموت، يمكن لبعض أنواع الخفافيش أن تعيش في سبات ما بين 5-6 أشهر وتعيش على كمية صغيرة من دهون الجسم المخزنة.

- الوضع المثالي للإقلاع:

معظم الخفافيش لا تستطيع الإقلاع من الأرض، يتطلب الإقلاع في الرحلة كثير من الطاقة، ما يشير أنه يحتاج إلى عضلات قوية يمكنها توليد هذه القوة، بدلاً من الجري والقفز كما تفعل الطيور، تستخدم عضلاتها بذكاء لتوليد طاقة كافية للطيران.

للكشف عن كيفية تحليق الخفافيش، قام باحثون في جامعة براون بتصوير خفافيش سيبا قصيرة الذيل، وهي خفاش فواكه، بالأشعة السينية، أثناء إقلاعها في الرحلة، وجدوا أنها لديها أوتار مرنة للغاية متصلة بعظام العضلة ذات الرأسين والعضلة ثلاثية الرؤوس، ما يجعلها أكثر قدرة على الطيران.

9 أعراض إذا ظهرت عليك توقف عن تناول اللحوم فوراً واستشير الطبيب

لماذا يجب خلع ملابسك على الفور عند وصولك إلى المنزل؟.. لن تصدق

وأنت لا تدري.. 4 علامات خفية تكشف تعرضك لـ نوبة قلبية

احذر: لا تتناول البطاطس إذا وجدت بها هذا اللون.. إليك ما يحدث للجسم

ماذا يشير إليه جسمك عندما ترغب في تتناول المخللات؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان