إعلان

ابتكارات علمية مستوحاة من العناكب.. منها "المنشط الجنسي"

07:00 م الأربعاء 13 يوليه 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت: رويدا أشرف

معظمنا لا يريد أن تكون العناكب في مكان قريب منه، لأنها إما تصيبنا بالرعب أو بالقشعريرة والتقزُّز.

بعض العناكب يكون ضخماً، وبعضها الآخر مميت، ومعظمها غير ضار، ولكن مثير لفوبيا الحشرات لدينا، ولكن اتضح أن بإمكانهم

إلهام ما هو أكثر بكثير من مجرد شخصية سبايدر مان الخارقة، إذ تستطيع هذه المخلوقات الصغيرة ذات الثمانية أرجل أن تعطينا أكثر مما كنا نتخيله.

فيما يلي ابتكارات يعود الفضل في اختراعها إلى الإلهام من العناكب، وفق ما أورد موقع "listverse".

- الضمادات

بالتأكيد احتجت يوماً ما للحصول على ضمادة لجُرح سطحي لديك، تريد أن تحميه من التلوث والتعرض للمياه إلى أن يلتئم.

وجدت أن الضمادات التقليدية يزول مفعولها اللاصق مع الاستخدام والتعرُّق والتعرُّض لأي مصدر مائي، وبالتالي اضطررت إلى تبديل الضمادات بشكل دوري لحماية الجرح من التلوث.

هذه العملية المزعجة والمكلفة في آنٍ واحد انتهت بعد ابتكار بديل فعّال تم اختراعه بإلهام من العناكب.

وتمكن العلماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا من ابتكار شريط جراحي يمكن أن يلتصق بالجروح ويغلقها في ثوانٍ فقط باستخدام الماء، وذلك بنفس الطريقة التي تمتص بها شبكات العنكبوت الماء فتُصبح ملتقطة حشرات أكثر لزوجة.

وفي الضماد الجديد تم استخدام مادة لاصقة ذات وجهين مع رابطة قوية بشكل لا يصدق، وقد تم اختباره بنجاح على جلد الخنزير والرئتين بعد العمليات الجراحية.

العلماء استخدموا حمض البولي أكريليك لامتصاص الماء وإنشاء رابطة معززة بالجيلاتين، التي سوف تتفكك وتتفاعل مع الجسم بشكل غير ضار بينما يُشفى الجرح تدريجياً تحت تلك الطبقة الجديدة.

كيفلار:

أيضًا مستوحى من حرير العنكبوت، ويُستخدم في أشياء مثل الدروع الواقية للبدن إلى أشرعة المراكب الشراعية.

يتطلب الأمر 33 طبقة من الكيفلار لإيقاف رصاصة من عيار 0.22، لكن مادة جديدة، يطلق عليها اسم "حرير التنين"، مصنوعة من الحرير الذي تنتجه عناكب Golden Orb Weaver، يمكن أن توقف الرصاصة ذات العيار نفسه بأربع طبقات فقط.

سم العنكبوت

الرجال الذين تعرضوا لسوء الحظ إلى لدغة أحد أكثر العناكب السامة في العالم، العنكبوت البرازيلي المتجول، وثَّقوا معاناتهم من تأثير جانبي آخر يتجاوز الألم المُبرح، وهو الانتصاب المستمر لساعات طويلة.

وبالتأكيد هذا لا يعني البحث عن أحد هذه الحشرات المؤلمة وتحفيزها على لدغ المصابين بالضعف الجنسي، إلا أن الباحثين استخدموا بعض تلك السموم لتصنيع مادة هلامية تحقق نفس النتيجة.

وتم ابتكار هلام BZ371 من سموم تلك العناكب، وهو يؤدي وظيفته بشكل جيد للغاية في غضون 20 إلى 30 دقيقة من التطبيق، مع عدم وجود أي آثار جانبية له أيضاً.

مصدر إلهام لروبوتات

ابتكر الباحثون أطرافًا ومفاصلًا تقليدًا لأرجل العنكبوت التي تسمح بوظائف أكبر ومكونات أقل مطلوبة للروبوتات المستخدمة بعدة طرق مختلفة.

والنتيجة هي أجزاء أخف وزنا وأصغر بكثير مع قدرة فائقة على الحركة يمكن استخدامها في أي روبوت تقريبًا.

أزياء مستوحاة من خيوط بيت العنكبوت

قامت شركة تدعى Bolt Thread بخطوة هي الأولى من نوعها في مجال الأزياء، بهندسة بيولوجية باستخدام جين بروتين حرير العنكبوت للتوصُّل إلى نسيج مستدام.

وباستخدام نوعيات محددة من الخميرة يتم إنتاج بروتينات حريرية يتم تنقيتها وفلترتها وغزلها لتُصبح نسيجاً يُسمى MicroSilk.

واستخدمت Adidas بالفعل مزيجاً من هذه المواد لصنع فستان رياضي للتنس خفيف الوزن. كما أنتجت شركة AMSilk مادة مماثلة تسمى BioSteel استخدمتها Adidas أيضاً في الأحذية الرياضية الخفيفة.

تحويل السم إلى مُسكن:

أصبحنا جميعاً على دراية مؤخراً بمدى تهديد الاستخدام الواسع النطاق للمواد الأفيونية الاصطناعية، أو مواد الـOpioids.

إذ يمكن أن تأتي الآثار الجانبية في أشكال عديدة، بينها الطفح الجلدي، والإمساك، والغثيان، وضيق التنفس، وحتى الإدمان وغيره. لذلك هناك حاجة إلى علاجات ألم بديلة للأشخاص الذين يعانون من الآلام المزمنة ومشاكل الأعصاب.

في جامعة كوينزلاند، وجد الباحثون جزيئات في سم الرتيلاء المأخوذة من عنكبوت الطائر الصيني يمكن تطويرها إلى بروتينات صغيرة تلتصق بخلايا مستقبلات الألم.

عند استخدامه بالكمية الصحيحة، يحيط بغشاء الخلية حول مستقبلات الألم، ما يعيق قدراتها، وحتى الآن، لم يتم تسجيل أي آثار جانبية.

"ليه الحاجة بتختفي وبعدين نلاقيها في نفس المكان؟".. اعرف السر

ما السر وراء أكل الدجاج لبيضه؟.. لن تتوقع

سر إضافة الخل أثناء سلق البطاطس.. لن تتوقع

السبب الحقيقي وراء المربعات الملونة على عبوات معجون الأسنان

أبرزها "الحريف".. أقوى 5 أنواع الفلفل الحار في العالم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان