إعلان

أقوى المخلوقات.. 9 حقائق غريبة لا تعرفها عن النمل

08:00 ص الأحد 10 يوليو 2022

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي
نعلم جميعًا إن النمل حشرات شائعة للغاية في كل منزل، لكنه أيضًا لديه بعض القدرات الفريدة التي تمكنه من البقاء والازدهار في ظروف من شأنها أن تتحدى أي فرد.
فيما يلي 9 حقائق وأسرار مثيرة للاهتمام التي لم تكن تعرفها عن النمل، وفقًا لموقع "nationalgeographic" و"thoughtco".

1. أقوي مخلوقات العالم

يمكن للنمل أن يحمل في فكه أشياءً تعادل وزن جسمه 50 مرة، بالنسبة إلى حجمه، فإن عضلاته أكبر من عضلات الحيوانات وحتى البشر، ما يساعده في حمل مزيد من الأشياء.

2. الكتلة الحيوية الكلية للنمل = الكتلة الحيوية للبشر

يشير العلماء أن هناك ما لا يقل عن 1.5 مليون نملة على كوكب الأرض لكل إنسان، من المعروف وجود أكثر من 12000 نوع من النمل في كل قارة، لذا قد يكون فدان واحد من غابات الأمازون موطنًا لـ 3.5 مليون نملة.

3. بعض النمل يستعبدون النمل الآخرين

عدد غير قليل من أنواع النمل تأخذ أسيرًا من أنواع النمل الأخرى، ما يجبرها على القيام بالأعمال المنزلية في مستعمرتها.
4. السلوك الاجتماعي
يعيش النمل في مجتمعات أعشاش منظمة قد تكون موجودة تحت الأرض أو في تلال أو الأشجار، إضافة إلى ذلك، يمكن أن يعيش في الخشب ويصبح مدمرًا للمباني.

5. الطعام

يتواصل النمل ويتعاون باستخدام المواد الكيميائية التي يمكن أن تنبه الآخرين للخطر أو تقودهم إلى مصدر غذائي، يأكلون عادة الرحيق أو البذور أو الفطريات أو الحشرات، ومع ذلك، فإن بعض الأنواع لديها أنظمة غذائية غير معتادة، قد يفترس نمل الجيش الزواحف أو الطيور أو حتى الثدييات الصغيرة.

6. أنواع النمل غير العادية

يقوم أحد أنواع النمل الأمازون بشكل تعاوني ببناء مصائد واسعة من الألياف النباتية، تحتوي هذه المصائد على عديد من الثقوب، وعندما تخطو حشرة على إحداها، يستخدم مئات النمل بالداخل الفتحات للاستيلاء عليها بفكيهم.

7. بدأ النمل الزراعة قبل وقت طويل من البشر

تشير بعض الأدلة إلى أن النمل بدأ في الزراعة منذ 70 مليون سنة، في أوائل العصر الثالث، وكان يستخدم تقنيات متطورة لتعزيز غلة محاصيلهم، بما في ذلك إفراز مواد كيميائية ذات خصائص مضاد حيوي لمنع نمو العفن واستنباط بروتوكولات التسميد باستخدام السماد الطبيعي.

8. المستعمرات

تحتوي كل مستعمرة للنمل على ملف تعريف كيميائي مميز يمكّن أعضاء المجموعة من التعرف على بعضهم البعض وتنبيه المستعمرة إلى وجود الغرباء.
واكتشف العلماء مؤخرًا أن المستعمرات الهائلة في أوروبا وأمريكا الشمالية واليابان تشترك جميعها في نفس المظهر الكيميائي، مما يعني أنها في جوهرها مستعمرة عالمية فائقة من النمل.

9. مسارات الرائحة لإرشاد الآخرين إلى الطعام

يغادر النمل مكانه بحثًا عن الطعام، ويتجول بشكل عشوائي إلى حد ما حتى يكتشف شيئًا صالحًا للأكل، ثم يستهلك بعض الطعام ويعود إلى العش في خط مباشر، لكنه يترك أثرًا من الفيرومونات، وهي روائح خاصة يفرزها توجه زملائه في العش إلى الطريق إلى أماكن الطعام.

فيديو قد يعجبك: