إعلان

لون الحمار الوحشي.. هل هو أبيض بخطوط سوداء أم أسود بخطوط بيضاء؟

11:00 ص الجمعة 24 يونيو 2022

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

يعتبر الحمار الوحشي واحد من أكثر الخيول غرابة، لكن هل تساءلت يومًا ما إذا كان لونه أبيض مع خطوط سوداء أو أسود مع خطوط بيضاء؟، وما أهمية وجود هذا النمط اللوني الغريب على أجسامهم ؟.. هذا ما نوضحه لكم في السطور التالية وفقًا لما ورد في موقعي "livescience" و"scienceabc".

هناك 3 أنواع من الحمار الوحشي تعيش اليوم، وتنقسم إلى حمار وحشي السهول، والجبلي، والغريفي.

ولكل نوع من هذه الأنواع نمط مخطط مختلف أيضًا، بالنسبة للبعض، تكون الأجزاء الداكنة من جلدهم سوداء، في حين أن البعض الآخر ذو لون بني، وبعضها يحتوي على خطوط فقط على أجسادهم ولكن ليس على أرجلهم.

نوع فرعي منقرض من حمار وحشي السهول يسمى Quagga (E. quagga quagga) كان لديه الحد الأدنى من الخطوط على رأسه ورقبته.

وفي العصور الوسطى، اعتقد الأشخاص أن الحمار الوحشي له أجسام بيضاء مع خطوط سوداء، يكمن الدليل على هذه الفرضية في حقيقة أن لديه بياض أسفل البطن. هذا منطقي، الأبيض كونه لون أفتح، سيكون أساس اللون الأسود الداكن.

ومع ذلك، فإن الحمار الوحشي هو في الواقع أسود مع خطوط بيضاء.

كيف تشكلت أنماط الخطوط البيضاء على جسد الحمار الوحشي؟

يتم تشكيل الخطوط بسبب التصبغ الانتقائي، وتبدأ أجنة الحمار الوحشي باللون الأسود تمامًا، وتنتج الخلايا الصباغية "صبغة الميلانين السوداء"، والتي تلون شعر وجلد الحمار الوحشي، بعد أن يتم إنتاج الميلانين، سيشق طريقه إلى خلايا الجلد وجذع الشعرة.

وفي المرحلة الأخيرة من تطور الجنين في الحمار الوحشي، تم إيقاف جينات الخلايا الصبغية في مناطق معينة من إنتاج الميلانين، ما أدى إلى ظهور الخطوط البيضاء التي نراها في الحمار الوحشي، يسمى هذا النمط من بـ "التصبغ الانتقائي".

ومع ذلك، فإن جلد الحمار الوحشي لا يتحول إلى اللون الأبيض في هذه المناطق بسبب المسارات المنفصلة التي تؤدي إلى لون الجلد ولون الشعر، وهكذا يظل جلد الحمار الوحشي أسودًا، في حين أن الفراء قد يكون أبيض أو أسود.

واعتمادًا على وقت تشغيل هذه الجينات، تتشكل الأنماط الشريطية وفقًا لذلك.

وأفادت إحدى الدراسات أنه كلما نضجت الخلايا الصباغية مبكرًا، زادت سماكة خطوط الحمار الوحشي.

ما هو الغرض من خطوط الحمار الوحشي؟

1. التمويه:

تعمل خطوط الحمار الوحشي كتمويه لردع الأسود والضباع، بينما تتجمع الحيوانات معًا، يعتقد الخبراء أن كتلة الخطوط يمكن أن تربك الحيوانات المفترسة من خلال العمل كخداع بصري ودمج شخصياتهم بشكل فعال، لذلك، يمكن لقطيع من الحمير الوحشية أن يخلق الوهم البصري لكتلة ضخمة، وبالتالي يردع أي مفترس من أخذ القطيع بمفرده.

2. تنظيم درجة حرارة الجسم:

يقضي الحمار الوحشي كثير من الوقت في الرعي في السهول المفتوحة، ما يعني أنها يجب أن تتحمل الحرارة الإفريقية الشديدة لفترات طويلة من الزمن، إذ يعيش الحمار الوحشي ذات الخطوط الأكثر بروزًا بشكل عام في المنطقة الاستوائية الشمالية، بينما يوجد تلك التي يحتوي على خطوط أقل بروزًا بشكل أكثر شيوعًا في المناطق الجنوبية الأكثر برودة من النطاق، يدعم هذا التوزيع الجغرافي فائدة الخطوط كأدوات لتنظيم الحرارة.

3. مكافحة الذباب والآفات:

يمثل ذباب تسي تسي مشكلة كبيرة للحيوانات في أفريقيا الاستوائية، لأنه يسبب مرض المثقبيات في كل من الحيوانات والبشر، إحدى الفرضيات التي تدعمها بعض الأدلة هي أن خطوط الحمار الوحشي تعمل على تشتت انتباه الذباب.

ووجدت دراسة نُشرت في عام 2014 في مجلة Nature أن الذباب الذي يُعتقد أنه آفة شائعة للحمار الوحشي أقل عرضة للجلوس على الأسطح المخططة بالأبيض والأسود.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان