إعلان

أبرزهن كيم كارداشيان.. لماذا تأكل بعض النساء المشيمة بعد الولادة؟

05:01 م الخميس 03 فبراير 2022

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند خليفة

على الرغم من عدم وجود أدلة علمية لدعم الفوائد الصحية المتصورة، فإن ممارسة أكل المشيمة بعد الولادة قد لفتت الانتباه في السنوات الأخيرة، خصوصا أن مشاهير مثل كيم كارداشيان وهيلاري داف أشادوا بتأثيرها على صحتهم بعد الولادة.

في حين أن المشيمة، العضو المسؤول عن تغذية الجنين وحمايته أثناء الحمل الذي يتم طرده عند الولادة، يتم تناولها عادةً مطبوخة أو مجففة أو مغلفة في شكل حبوب، فإن بعض مؤيدي هذه الممارسة يأكلون العضو نيئًا.

مع القليل من الدراسات المنشورة حول هذا الموضوع، شرع باحثون من جامعة تورنتو في دراسة من كان يأكل المشيمة ولماذا، وفقًا لموقع ctvnews.

على الرغم من ارتباط التهاب المشيمة تقليديًا بالولادات في المنزل والولادة الطبيعية، قال مؤلفو الدراسة إن هذه الممارسة أصبحت شائعة بشكل متزايد بين النساء اللواتي يلدن في المستشفيات ويطلبن من أطبائهن أخذ المشيمة إلى المنزل.

استخدمت الدراسة، وسائل التواصل الاجتماعي لإشراك المشاركين في كندا والولايات المتحدة في مسح مقطعي ومناقشات عبر الإنترنت من أجل قياس معتقداتهم ودوافعهم حول التهاب المشيمة، قارن الباحثون أيضًا الخلفيات الديموغرافية للمشاركين لتحديد من كان من المرجح أن يشارك في هذه الممارسة.

التركيبة السكانية:

من بين 1088 مشاركة ، وجد الاستطلاع أن 271 (24%من جميع المستجيبين) قالوا إنهم أكلوا المشيمة بعد الولادة.

أقر مؤلفو الدراسة أن هناك على الأرجح "مبالغة" في تقدير النساء اللائي تناولن المشيمة في النتائج التي توصلوا إليها لأنهم بحثوا عن أمهات في مجموعات الأبوة والأمومة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وجد الباحثون أيضًا أن النساء الأمريكيات - اللواتي شكلن غالبية المشاركين في الاستطلاع - كن أكثر عرضة لأكل المشيمة (244 من 271 من المستجيبين الذين قالوا إنهم شاركوا في هذه الممارسة) مقارنة بنظرائهن الكنديات (27 من 271) .

النساء اللواتي لم يعانين من مثل هذه المضاعفات المرتبطة بالحمل مثل تسمم الحمل، ونزيف ما بعد الولادة، وانزياح المشيمة، وسكري الحمل، كن أكثر عرضة لاستهلاك المشيمة من أولئك اللائي واجهن صعوبات متعلقة بالولادة.

هناك عامل آخر يبدو أنه كان له تأثير كبير على ما إذا كان من المرجح أن تأكل المرأة مشيمتها هو عدد الأطفال الذين أنجبتهم الأمهات قبل المسح.

وجدت الدراسة أن المشاركين كانوا أكثر عرضة للانخراط في المشيمة بعد ولادة طفلهم الثاني.

كانت البيانات التي تم جمعها حول المتغيرات الديموغرافية الأخرى، مثل عمر المستجيبين، ودخل الأسرة، والحالة الاجتماعية، والعرق، والوضع الوظيفي، والسكان المقيمين، أقل ارتباطًا بميلهم إلى التهاب المشيمة، وفقًا للدراسة.

الدوافع وراء تناول المشيمة

وجدت الدراسة أن النساء اللواتي تناولن المشيمة كان الدافع الأساسي وراءهن "فوائد غير مثبتة"، مثل الوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة وفقر الدم.

من خلال الاستبيان والمناقشات عبر الإنترنت مع المشاركين باستخدام مجموعات Google، تعلم الباحثون أن الاهتمام بالممارسات الصحية البديلة والاعتقاد بأن الفوائد الصحية المزعومة لأكل المشيمة كانت الأسباب الأكثر شيوعًا للانخراط في هذه الممارسة.

وذكر المجيبون زيادة مستويات الحديد (50.6 في المائة) وتقليل اكتئاب ما بعد الولادة (50.4 في المائة) كأهم الفوائد المتصورة لاستهلاك المشيمة الخاصة بهم.

وتضمنت الفوائد المفترضة الأخرى زيادة الطاقة وتحسين الرضاعة وتسكين الآلام وتقليل النزيف المهبلي بعد الولادة، وفقًا لإجابات المشاركات.

من حيث المخاطر المصاحبة لالتهاب المشيمة، ذكرت النساء الطعم أو الرائحة الكريهة كأعلى تأثير سلبي محسوس يليه احتمال الإصابة والتعرض للمعادن الثقيلة أو السموم.

أما عن سبب اختيار المستجيبين الذين قالوا إنهم تناولوا المشيمة الخاصة بهم فعل ذلك، فقد وجدت الدراسة أن الغالبية (21.4 في المائة) قالوا إنهم يعتقدون أن الفوائد المقترحة تفوق المخاطر المحتملة.

من بين أولئك الذين أجابوا أنهم لم يجربوها أبدًا، كان السبب الرئيسي لعدم تناول المشيمة هو أن فكرة تناول المشيمة كانت "غير جذابة".

إرشادات هيئة الصحة الكندية

ونصحت وزارة الصحة الكندية الأمهات بالمخاطر المحتملة المرتبطة بأكل المشيمة، وقالت إنه لا يوجد حاليًا دليل علمي يدعم الفوائد الصحية من التهاب المشيمة.

وقال تحذير السلامة: "إن المشيمة البشرية مادة بيولوجية ويمكن أن تحتوي على عوامل معدية مثل البكتيريا (مثل البكتيريا العقدية من المجموعة ب) والفيروسات (مثل التهاب الكبد أو فيروس نقص المناعة البشرية)".

وقالت وزارة الصحة الكندية أيضًا إن عملية التحضير قد تدخل بكتيريا أو فيروسات معدية إلى المشيمة، مما قد يؤدي إلى إصابة الأمهات وأطفالهن بالعدوى.

وأشار التحذير أيضًا إلى حالة في الولايات المتحدة - أبلغت عنها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها - حيث تم إدخال طفل إلى المستشفى بسبب عدوى من بكتيريا موجودة في حبوب مشيمة أمه.

اقرأ أيضا: أسباب تدفع الكلاب لمطاردة السيارات والموتوسيكلات

فيديو قد يعجبك: