منها قانون التصور.. 5 طرق للتخلص من الأحلام المفزعة والأفكار السلبية

09:00 م الجمعة 26 يونيو 2020
  منها قانون التصور.. 5 طرق للتخلص من الأحلام المفزعة والأفكار السلبية

الأحلام المفزعة

كتبت- أميرة حلمي
الأفكار السلبية أكثر ما يرهق الإنسان خاصة وسط ظروف وباء كورونا المنتشر، وجعل الله سبحانه وتعالى العقل الباطن مهيأ لزراعة الأفكار سواء كانت سلبية أو إيجابية، كما أننا نمتلك قدرات عقلية ونفسية مذهلة، ولكن ليس الجميع على وعي بطرق ولغة المخ وشحنة بالأفكار وتفعيل الطاقة الإيجابية وتغيير في النموذج السلوكي.
ومن النماذج السلوكية الخاطئة المحيطة هي تقلب المزاج والشعور بالضيق دون سبب واضح ملموس سوى التفكير في السلبيات، والكبت وعدم القدرة على التعبير سواء بالكلام أو الكتابة، والتراكمات السلبية هي من أهم مسببات الأحلام المفزعة والكوابيس.
وتقدم الدكتورة إيمان عبد الله استشاري علم النفس والعلاج الأسري لـ"مصراوي"، طرقا للتخلص من الأحلام المفزعة والأفكار السلبية:
- قانون الاستبدال
يعمل على استبدال الافكار السلبية لأخرى إيجابية، ومراقبة الأفكار، ويجب ممارسة ذلك لمدة 21 يوما متصلين، وبالتالي استطاع العقل الباطن زراعتها وأصبحت اعتقاد راسخ وجزء من حياتنا.
واختيار كلمة معينة ونستبدلها بأخرى إيجابية، وترديدها دائما، أي "أنا حزين، أنا سعيد"، ذلك يقلل من السلبيات.
- قانون التصور
تجنب التفكير والخوف من المستقبل والشكوك والظنون والمخاوف، لأن ذلك لا يجعلك تشعر بالسعادة في يومك، وتتوتر وتشعر بالضيق وتقلب المزاج أغلب الوقت.
يجب عليك تذكر كل ما هو إيجابي في حياتك فور تفكيرك في المستقبل بمخاوفه، وتصور فكرة وموقف إيجابي والتفكير فيه بعمق وبكل مشاعرك وحواسك، وترسيخ فكرة الايمان بالقضاء والقدر.
من نعم الله سبحانه وتعالى أن العقل الباطن لا يفرق بين الحقيقة والخيال، لذا قم دائما بالتخيل والتصور بكل ما هو جميل وإيجابي، عند تخيلك للنجاح سوف تصل إليه بكل سهولة.
- الاسترخاء
عن طريق تمرينات التنفس العميقة عبر الشهيق والزفير، شهيق على أربع عدات، وزفير على أربع عدات، وبينهما عدتين، وتكرار ذلك لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ويفضل أن تكون في أماكن ذو إضاءة خافتة ومكان هادئ بتهوية جيدة، فالتركيز أثناء عملية التنفس ذلك، يعمل على تنقية العقل والتوقف عن التفكير فيما يزعجك، وبالتالي تشعر بالسلام النفسي.
- تفريغ الطاقة
الأحلام المفزعة والكوابيس يكون سببها طاقات مكبوتة، يجب تفريغ الطاقة في كل ما هو مفيد، ممارسة رياضة ولعل أبسطها رياضة المشي، ممارسة الهوايات كالموسيقى والرسم والتلوين.
- ممارسة رياضة اليوجا والميتديشن
تمارين للاسترخاء والتنفس وحركة الجسم بطرق تساعده على تفريغ الطاقة والتخلص من الكبت.
- الابتعاد عن كل ما هو سلبي
الأصدقاء الذين يبثون طاقات سلبية ومشكلات يجب الابتعاد عنهم، وتجنب الأخبار السلبية والمشاهدات العنيفة، واستبدال ذلك بمشاهد رومانسية وهادئة، ومخالطة الإيجابين والعمل على زيادة الثقة بالنفس والدعم العاطفي من المحيطين.
- الأكلات الصحية
يجب الابتعاد عن الأكلات الدسمة خاصة قبل الخلود للنوم، لأنها تساعد على تهيئة العقل على الأحلام السلبية.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 96108

    عدد المصابين

  • 56890

    عدد المتعافين

  • 5107

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 21072125

    عدد المصابين

  • 13924328

    عدد المتعافين

  • 757471

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان