إعلان

تاريخ اختراع "الشمسية".. عرفها الفراعنة واستخدمها النساء فقط

10:02 م السبت 14 مارس 2020

شمسية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - لمياء يسري:

مع زيادة هطول الأمطار في فصل الشتاء، أو ارتفاع درجات الحرارة في الصيف وسطوع الشمس فوق رؤوس المارة، تصبح الحاجة إلى "المظلة" ملحة ولا غنى عنها، فمتى ظهرت الشماشي؟ ومن أول من استخدمها؟

اختُرعت المظلة أو الشمسية قبل أكثر من 4000 عام، ومن المرجح أن ظهورها الأول كان في مصر الفرعونية وآشور، وكذلك اليونان والصين.

تم تصميم هذه المظلات لتوفير الحماية من الشمس، وكان الصينيون أول من صمم مظلاتهم المقاومة للماء لاستخدامها كوقاية من المطر.

أما أصل كلمة Umbrella الإنجليزية، فتعود إلى الكلمة اللاتينية 'umbra' وتعني الظل، واعتبارًا من القرن السادس عشر، انتشرت المظلة في العالم الغربي بشكل كبير، بسبب المناخ البارد وزيادة الأمطار في شمال أوروبا.

كانت المظلات في بداية استخدامها مقتصرة على النساء فقط، إلى أن استخدمها الكاتب الفارسي جوناس هانواي (1712-86)، في إنجلترا لمدة 30 عامًا، فاعتاد الرجال عليها وبدأوا في استخدامها.

جيمس سميث وأولاده

أول متجر للمظلات في بريطانيا كان يسمى 'جيمس سميث وأولاده'. افتتح في عام 1830 ولا يزال يقع في 53 شارع نيو أكسفورد في لندن، إنجلترا.

كانت المظلات الأوروبية في بدايتها مصنوعة من الخشب أو عظام الحوت ومغطاة بالقماش، أما المقابض المنحنية فتمت صناعتها من الخشب الصلب مثل الأبنوس.

شركة الفولاذ الإنجليزية

في عام 1852، اخترع صموئيل فوكس المظلة المضلعة من الفولاذ، قبل أن تتطور ويتم صناعتها قابلة للطي.

مظلة قابلة للطي

في سبتمبر 1992م استطاعت فتاة تدعى "Hans Haupt" من تطوير مظلة بشكل قابل للطي.

وفي عام 1969، حصل برادفورد إي فيليبس، أيضًا مالك شركة Totes Incorporated of Loveland ، أوهايو، على براءة اختراع لـ 'مظلة قابلة للطي'.

وتنتشر المظلات بشكل كبير في السوق العالمي، وتنتج الصين منذ 2008 معظم المظلات في العالم، وضمت Shangyu الصينية وحدها أكثر من 1000 مصنع مظلة.

فيديو قد يعجبك: