إعلان

ما هي آداب زيارة المريض؟.. إليكم إتيكيت الزيارة ونصائح ضرورية

07:00 م الأحد 07 أبريل 2019

ما هي آداب زيارة المريض؟.. إليكم إتيكيت الزيارة ون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - آية شطوري

يتعرض كثير من الأشخاص لمواقف مُحرجة أثناء زيارة المريض بالمستشفى أو المنزل، لأنهم لا يعرفون آداب هذه الزيارة، وحتى لا تتعرض للإحراج في السطور التالية سنتعرف على إتيكيت زيارة المريض وفقًا لدينا علي، رئيس مؤسسة الإتيكيت وأسلوب الحياة.

في البداية؛ قالت دينا علي، في تصريحات لمصراوي، إن الزيارة تتوقف على نوع المرض سواء كان عضوي مثل العمليات الجراحية، التي يحتاج فيها المريض إلى الراحة التامة والبعد عن المشاكل والضغوطات والزيارات الطويلة، ويفضل أن تكون من 10 إلى 15 دقيقة سواء في المستشفى أو المنزل.

وأوضحت ضرورة أخذ موعد مناسب قبل الزيارة سواء في المستشفى أو المنزل من أهل البيت، مع الالتزام بعدم توجيه كلام سلبي غير مستحب مثل "هتطلع وحشة لأمها" في حالات الولادة مثلاً.

وعن زيارة مريض لديه كسر في الساق أو الذراع، قالت "دينا"، إنه يُفضل أن تكون الزيارة في المنزل لأنه مكاناً مريحًا وملائمًا لراحة المريض، ولا تزيد عن 30 دقيقة، مشيرة إلى أنه إذ كان الزائرون مجموعة زملاء أو أصدقاء من 10 إلى 15 فردًا يفضل اخيار واحد منهم ليمثلهم، وإهداء جوابات أو كلمات معبرة في ورقة للمريض، أوتقسيمهم يوميًا من 3 إلى 5 أشخاص كحد أقصى في الزيارة الواحدة.

وفي حالة إذا كان المريض طفلًا يفضل عدم جلب الأطفال معكم في الزيارة حتى لا يراهم يلعبوا و يتحركوا أمامه فيشعر بالغيرة وعدم قدرته على اللعب مثلهم. وفي كل الأحوال لا يُستحب اصطحاب الأطفال في مثل هذه الظروف.

وقالت رئيسة مؤسسة الإتيكيت وأسلوب الحياة، هناك بعض النصائح يجب اتباعها، وهي كالتالي:

- عدم التعطر بروائح نفاذة إذا كان المريض لديه حساسية من بعض العطور، والاهتمام أيضا بالنظافة الشخصية قبل الزيارة وارتداء ملابس أنيقة ألوانها فاتحة مثل الأبيض والأزرق الفاتح لتعطي هدوء في العين للمريض.

- لا تطلب من المريض الكشف عن مكان العملية الجراحية حتى لا تسبب له الإحراج.

- لا تظهر البهجة أو الحزن بشكل مبالغ فيه وأظهر ابتسامة لطيفة وتحدث معه بكلمات إيجابية مثل "أنت تحسنت جدًا، إن شاء الله تكون في أحسن حال".

وعن الهدايا التي يجب أن تؤخذ للمريض، كانت كالتالي:

- الورد من الهدايا المحببة للأشخاص في زيارة المريض، ويفضل أن تكون للبالغين، وأن يكون لونه أزرق أو برتقالي، ويمكن أن تهديه كتابًا أو رواية لكي يسلي وقته ويكسر حالة الملل.

- إذا كان المريض طفلًا يمكن أن تهديه شيئًا لا يجعله يتحرك، وينجرف معه مثل عصفور في قفص أو سمكة في حوض صغير أو ألعاب يدوية بسيطة، وليست ألعاب تحتاج مجهودًا مثل ألعاب السيارات.

فيديو قد يعجبك: