حقائق خسرت مصداقيتها بسبب "كدبة أبريل"

08:01 م الثلاثاء 02 أبريل 2019

أبريل

كتب - معتز حسن:

يرتبط قدوم الشهر الحالي أبريل من كل عام، بالأسطورة الشهيرة المعروفة بـ"كدبة أبريل - April Fools day"، لكن يبدو أن عدد من الأكاذيب المرتبطة بذلك اليوم، كانت حقائق والتي سنسردها خلال الصفحات التالية...

- تسونامي

من أشهر الأحداث الحقيقية، التي ظن الأشخاص أنها "كدبة أبريل"، إعصار تسونامي الذي دمر مُدنًا وجزرًا بالكامل ليلة الأول من أبريل عام 1946، ةتعامل المواطنين معه باستخفاف، ظنًا منهم أن الأخبار التحذيرية التي أعلنتها السلطات المحلية في جزر هاواي يوم 31 مارس عام 1946، عن تسونامي المدمر، مجرد خدعة، أو كذبة أبريل، وفي يوم وقوع الكارثة مات 165 شخصًا.

- ثعبان طليق

كذلك في عام 2007 أرسلت شركة جوجل إميل يحذر جميع الموظفين من وجود ثعبان طليق داخل مبنى الشركة، ولا أحد يعلم مكانه، فيما ظن غالبية الموظفين إنها مُزحة أبريل والسبب كان غرابة الحدث، فهو أمر من النادر حدوثه، خاصة وأن اليوم كان 1 من شهر أبريل، ولكن بالفعل كانت القصة حقيقية إذ كان يحتفظ أحد المهندسين بثعبان داخل علبة زجاجية، وفرّ التعبان منها.

- سيارة "AMC Gremlin"

ومن القصص أيضًا التي ظنها البعض أنها كذبة أبريل كانت الإعلان عن سيارة "AMC Gremlin" إذ اعتبر الكثيرون أن الأمر مضحكًا للغاية بسبب اسم السيارة، ولم يصدق أحد ما أعلنته الشركة من أنها سوف تنافس سيارة فولكس فاجن "VW" إلا أن الأمر كان جديًا وأنتجت الشركة بالفعل السيارة في (1970 - 1978).

- موت المغني مارفي جاي

ظن الكثيرون أن خبر مقتل مغني الراب الشهير مارفي جاي على يد والده، يوم 1 إبريل عام 1984، وهو في منزله، وقد صدمت الجماهير فيما بعد عندما تأكدوا من أن الأمر حقيقي.

- أول إميل من شركة جوجل

في بدايات الإنترنت كان إرسال الإميلات شبه محتكرًا على شركتي ياهو وهوت ميل فقط، لذا كان إتاحة جوجل لخدمات "جي ميل" كان أمر صعب التصديق خاصة وأن الشركة معروف قيامها بالعديد من المقالب والمزاح مع المستخدمين، إلا أن الأمر كان حقيقيًا بالفعل

- أول إميل من شركة جوجل

في بدايات الإنترنت كان إرسال الإميلات شبه محتكرًا على شركتي ياهو وهوت ميل فقط، لذا كان إتاحة جوجل لخدمات "جي ميل" كان أمر صعب التصديق خاصة وأن الشركة معروف قيامها بالعديد من المقالب والمزاح مع المستخدمين، إلا أن الأمر كان حقيقيًا بالفعل.

إعلان