• 10 تصرفات عليك تجنبها بعد الخلاف مع شريك الحياة

    11:25 م الخميس 21 فبراير 2019
     10 تصرفات عليك تجنبها بعد الخلاف مع شريك الحياة

    10 تصرفات عليك تجنبها بعد الخلاف مع شريك الحياة

    كتب- حسام سليم:

    نشوب بعض الخلافات والنقاشات بين الشريكين من الأمور الطبيعية والصحية أيضا، شرط ألا تكون خارج الحدود، وألا تؤثر بالسلب على مستقبل العلاقة.

    وكما أن طبيعة الخلاف وطريقة مناقشته مهمة للغاية، كذلك طريقة التصرف مع شريكك بعد المشكلة مهمة للغاية، لذلك نستعرض لكم بعض التصرفات التي يفضل تجنبها بعد الخلاف للتمتع بعلاقة عاطفية سليمة، حسب ما جاء في مجلة "Women's Day".

    1- الجفاء العاطفي أو ما يسمي "الكتف البارد":

    إذا كنت تريد بعض الوقت والمساحة بعد الخلاف، فهذا جيد، طالما أخبرت شريكك بأنك تريد ذلك، لأن واحد من أكبر الأخطاء التي يقع فيها بعض الأشخاص بعد الخلافات، هو حجب الطرف الآخر.

    قالت الطبيبة النفسية وخبيرة العلاقات راشيل سوسمان، إنه إذا قمت بتجاهل شريكك قد يظن أنك تعاقبه، مما قد يفتح الباب للتصرف بالمثل، ويجعله يتردد في إخبارك بما يشعر به في المستقبل، قل له :"لا أعود إلى طبيعتي بسرعة، أعطني بعض الوقت، ربما 24 ساعة، وأنا متأكد من أن الأمور ستكون على ما يرام، وإذا لم يكن الأمر كذلك، يمكننا مناقشة الأمر مرة أخرى".

    2- لا تحتفظ بكلام بداخلك:

    أحياناً نتفوه ببعض الكلام الحاد أثناء الخلاف، لكن لا يجب أن تصمت وتحتفظ بتلك الكلمات بداخلك، بل يجب أن تتحدث إلى شريكك لاحقًا بعد هدوء الأمور، وتخبره بأن كلماته تسببت في مضايقتك.

    3- لا تكتفي بالاعتذار:

    عندما تجد شريكك غاضبًا منك لا تكتفي فقط بقول "آسف" ولا تشرح ماذا كنت تقصد ووجهة نظرك فقط، بل أخبره أيضًا أنك لن تفعل ذلك مستقبلا، وستصلح الأمور.

    4- لا تقدم مبررات:

    لا تبرر حدوث خلاف أو شجار مع شريكك بأعذار مثل، يوم سيئ في العمل، أو أنك تعاني من الصداع. لأن هذه الأعذار في الواقع تجعلك في موضع اللوم أكثر، لأنه كان عليك من البداية أن تخبر شريكك أنك عانيت يومًا سيئًا أو أنك في حالة مزاجية مضطربة حتى تتلافى حدوث مشكلة.

    5- لا تتركه وهو يتحدث :

    أحيانا بعد نهاية النقاش بدقائق أو حتى ببضعة أيام، يرغب شريكك في فتح النقاش من جديد، لا تتركه يتحدث وتنهي النقاش بدعوى أن الكلام مكرر، فبالتأكيد لديه جديد ليقوله.

    6- لا تترصد تصرفات شريكك:

    تؤثر الخلافات على كثير من الناس تجده يترصد شريكه ويحاول دائما توجيه انتقادات حادة بكلمات لاذعة لشريكه، وأحيانا يقول كلمات يصعب نسيانها، أو تكتفي بكلمات قصيرة كأنك لا تريد التحدث معه مثل، لا أريد، هذا غالي، لا يعجبني.

    يجب أن تتحدث عما يضايقك حتى يفهمك شريكك، كما لا تهاجمه قبل أن تستمع إليه.

    7- لا تتظاهر بما لا تشعر به:

    بعد إنهاء الخلاف ربما تشعر أنك بحاجة إلى بعض الوقت لتعود إلى طبيعتك، مثل تبادل الغزل أو كلام الحب، حاول أو توصل لشريكك بأنك لم تتجاوز الأمر بالكامل، ولكن بطريقة لطيفة، لأنه إذا شعر بانك تقول كلام لا تشعر به، سيتسبب ذلك في مشكلة أكبر وأعقد.

    8- لا تركز على سبب الأزمة:

    عند مناقشة خلاف لا تركز على السبب بل ركز على الوصول لحل، حتى يكون الخلاف صحي وبناءًا بدلًا من إلقاء اللوم وتبادل الاتهامات.

    9- لا تقل "لم أكن أقصد":

    استخدام مثل هذه الكلمة يعني أنك تريد أن تمحو فقط ما فعلت، فأنت لم تقصد أن تضايقه، لكنك بالفعل ضايقته، هذا ليس حلاً، وبدلاً من ذلك انتبه لتصرفاتك وتعهد أنك لن تكرر ما فعلت.

    10- لا تعتبر الخلافات أزمة:

    الخلافات ليست علامة على وجود أزمة في العلاقة، فلا تقل "نتشاجر كثيرًا"، أنت هنا حولت الأمر من شئ إيجابي يدل على أنكما لا تزالان تعملان على تحسين وتطوير العلاقة، إلى مؤشر سلبي ينذر بانتهاء العلاقة، وتذكر أن الخلافات تعني أن الطرفين لا يزالان مهتمان ببعضهم البعض.

    إعلان

    إعلان

    إعلان