إعلان

في ذكرى ميلادها.. هدى شعراوي صعيدية متمردة ناصرت حقوق المرأة

01:30 م السبت 23 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي-

يوافق اليوم الـ23 من يونيو ذكرى ميلاد نور الهدى محمد سلطان، رائدة نهضة المرأة المصرية، هدى شعراوي، السيدة التي ناضلت باستماتة من أجل تحرير المرأة في مصر، وبهذه المناسبة يستعرض "مصراوي" في السطور التالية مجموعة من المعلومات عن حياة الناشطة النسوية.

1-ولدت هدى شعراوي ابنة محمد سلطان باشا، رئيس مجلس النواب المصري الأول في عهد الخديوي توفيق عام 1879، لأسرة من الطبقة العليا في محافظة المنيا.

2-تلقت هدى في طفولتها دروسًا منزلية على يد معلمين في اللغة العربية، والتركية، والفرنسية، والخط، والبيانو، وحفظت القرآن في سن التاسعة وهو إنجاز غير مسبوق لفتاة.

3-تزوجت في سن الثالثة عشر من ابن عمتها والواصي عليها علي شعراوي، الذي يكبرها بما يقرب من الأربعين عامًا.

4-انفصلت عن زوجها في عمر الرابعة عشر، وبدأت في دراستها للفرنسية مرة أخرى.

5-استردت شعراوي حياتها الزوجية عام 1900 في عمر الثانية والعشرين تحت ضغط من أسرتها.

6-أنجبت من زوجها طفلين هما، بثينة، ومحمد ووهبت لهما حياتها لعدة سنوات.

7-في الـ 16 من مارس سنة 1919م بدأ كفاح هدي شعراوي السياسي عندما خرجت علي رأس مظاهرة نسائية من 300 سيدة مصرية للمناداة بالإفراج عن سعد زغلول ورفاقه، اليوم التاريخي الذي شهد استشهاد أول شهيدة للحركة النسائية.

8-ساهمت هدى شعراوي ضمن ما ساهمت فى إنشاء مبرة محمد على لمساعدة أطفال المرضي سنة 1909م ، ولم تكن قد تجاوزت الثلاثين، وكانت من أولي المساهمات في تشكيل اتحاد المرأة المصرية المتعلمة عام 1914م ، كما أسست لجنة تحت اسم جمعية الرقي الأدبي للسيدات فى أبريل سنة 1914م.

9-كانت هدى شعراوي أول من رفعت النقاب عن وجهها مع التزامها بالحجاب الشرعي، بهدف إتاحة الفرصة للمرأة المصرية للانخراط في الحياة الاجتماعية والسياسية.

10-أسست فى 16 من مارس عام 1923 جمعية باسم الاتحاد النسائي المصري بهدف رفع مستوي المرأة الأدبي والاجتماعي للوصول به الى حد يجعلها مؤهلة للاشتراك مع الرجال في جميع الحقوق والواجبات، وكانت العضوات المؤسسات لهذا الاتحاد 12 سيدة فقط في مقدمتهن هدي شعراوي الرئيسة.

11-حرصت هدى علي صيانة المرأة من الظلم الواقع عليها فطالبت برفع سن الزواج للفتاة إلى 16 سنة علي الأقل، وقد تحقق لها ما أرادت في عام 1923.

12-طالبت بفتح أبواب التعليم العالي للفتيات، فأنشأت أول مدرسة ثانوية للبنات فى مصر، بعد "السانية" التي كانت تقتصر علي تخريج المعلمات، بالإضافة إلى إشراك النساء مع الرجال في حق الانتخاب.

13-أصدرت مجلة المصرية سنة 1925 بالغتين الفرنسية والعربية للتعريف بأحوال المرأة المصرية وتطورها.

14-تأسس الاتحاد النسائي العربي عام 1944م في مؤتمر عقد بالقاهرة بحضور ممثلات من ست دول عربية وعلي رأسهن السيدة هدي شعراوي.

15-ظلت هدي شعراوي رئيسة الاتحاد النسائي المصري منذ تأسيسه عام 1923م وحتي وفاتها عام 1947.

فيديو قد يعجبك: