إعلان

بعد "مجزرة الرحاب".. هذه العلامات تنذر بأن أحدهم سيقتل وينتحر

12:34 ص الإثنين 07 مايو 2018

مجزرة الرحاب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-بسمة أبوطالب:

مع تكرار قراءة حادثة مقتل أفراد أسرة وانتحار قاتلهم نتيجة لأسباب نفسية أو ضغوط حياتية سيئة، بات من الأولى التعرف على ما يحدث لشخص سوي، يتحول بين لحظة وأخرى إلى قاتل ومنتحر في نفس الوقت.

لم تكن حادثة مقتل 4 أفراد وانتحار قاتلهم وعائلهم رجل أعمال يدعى عماد.س التي عرفت إعلامياً ب"مجزرة الرحاب" هي الأولى من نوعها، والتي أشارت فيها التحريات إلى قيام الأب بقتل أبنائه وزوجته ومن ثم الانتحار، سواء كان السبب ضائقة مادية أو ضغوط أخرى أفاد خبراء علم النفس أن من يقدم على ذلك لم تتغير حالته بين ليلة وضحاها بل هناك علامات تسبق الوصول لتلك المرحلة.

يقدم "مصراوي" تحليلًا نفسيًا ليس بهدف زيادة الخوف ممن حولك، ولكن بهدف الحذر من خلال التعرف على بداية أعراض المرض النفسي الذي يمكن أن يتطور ولكن الجهل بتلك البدايات يجعل الموضوع يتطور ليصل الى أقصى حد.

قال دكتور عادل مدني، أستاذ الطب النفسى بجامعة الأزهر، لـ"مصراوي": "إن أعراض الإصابة بمرض الاكتئاب الخطير، تبدأ بعدة أعراض هي :

1-عدم الرغبة في تناول الطعام.

2-عدم الرغبة في التحدث مع أحد

3-اضطرابات في النوم.

4-عدم الرغبة في الخروج من المنزل، أوالاختلاط بالآخرين.

وأضاف "مدني" :"استمرار تعرض الشخص للضغوط اليومية ومع تكرار وزيادة معدل الأعراض الأربعة سواء اضطراب النوم أو العزلة وعدم التحدث مع أحد وغيرها، تشير إلى تطور الحالة خاصة مع عدم حل المشكلات التي تسببت في ذلك، ومن هنا يتطور الأمر تدريجيًا وصولًا الى أقصى حالات المرض النفسي والانفصال عن الواقع، بالتخلص منه ومحاولة خلاص من حوله أيضاً".

ويُذكر أن معدلات انتشار الأمراض النفسية فى معظم دول العالم 24.7 %، ونسب الإصابة بالاكتئاب بين الرجال تصل إلى 12% ، والفصام1 %. وبحسب آخر الإحصائيات وفقا لدراسات الأمانة العامة للصحة النفسية لعام 2017، فإن من 10الى 12% من المصريين مصابون بأمراض نفسية أى نحو 10 ملايين مريض.

وذكرت وزارة الصحة المصرية أن المسح الذي أجرته الأمانة العامة للصحة النفسية، التابعة لها، كشف عن انتشار الاضطرابات النفسية لدى 25 %من المصريين الذين شملهم الفحص، وكان من أكثر الأمراض النفسية انتشارًا، هي اضطرابات الاكتئاب على وجه التحديد التي وصلت نسبتها إلى 43 %، ولكن من يلجأ للعلاج فعلياً نسبة لا تذكر.

فيديو قد يعجبك: