إعلان

هل أنت شخص خجول؟.. 8 أمور تخلصك من هذه المشكلة

12:01 ص السبت 05 مايو 2018

هل أنت شخص خجول؟.. 8 أمور تخلصك من هذه المشكلة

كتب- هشام عواض:

يفسر خبراء علم النفس، الخجل على أنه أحد الأمراض النفسية التي يعاني منها الكثيرون، ويصل لدى البعض إلى درجة العجز عن التعبير عن أنفسهم.

وقدم الخبراء عدة نصائح للشخص الخجول للتغلب على هذه المشكلة، بحسب موقع "إليت ديلي" للمنوعات.

1-التصرف مثل شخص آخر

لا تغير شخصيتك بالكامل، ولكن حاولتقمص شخصية شخص تثق به وتعتبره قدوة لك، فالخروج من شخصيتك الحقيقية لبعض الوقت، سيفيدك في التغلب على الخجل.

2- لا أحد يهتم

عليك أن تدرك أن معظم الناس لا تهتم بما تفعله أو تقوله، لذلك لا تفكر كثير في تصرفاتك، فالآخرون مشغولون في الوقاع بما يفعلونه، وتجنب الأشخاص الذين يحكمون عليك من خلال أفعالك وأقوالك، فهم أشخاص غير جديرين بصداقتك.

3- تكلم بشكل دائم

تجنب لحظات الصمت عند الحديث مع الآخرين، فلا بد أن تحفظ نكتة ما أو قصة يمكن أن ترويها، وهذا ما يزيد قدرتك على التفاعل، ويمنحك الثقة التي تحتاجها للتغلب على الشعور بالخجل.

4- تعلم لغة الجسد

حاول أن تتعلم تقنيات لغة الجسد التي تمنحك الثقة، مثل الوقوف وكتفاك إلى الخلف وصدرك مندفعاً إلى الأمام، ولا تضع ذراعيك أو ساقيك في وضعية متصالبة، فأنت ترغب أن تبدو منفتحاً ولا تشعر بالخوف.

5- لا تعتمد على هاتفك

ابتعد غن هاتفك المحمول مرات عديدة وأنت برفقة الأصدقاء، فهذا الأمر يجعلك أقل تفاعلاً مع الآخرين، ولن ينفعك كثيراً في بناء علاقات اجتماعية جيدة.

6- لا تعتبر نفسك شخصًا خجولًا

لا تصنف نفسك على أنك شخص خجول، بل حاول أن تعتبر أنك شخص عادي يتحلى بالثقة اللازمة للتفاعل الاجتماعي.

7- لا تسمتع للأصوات الداخلية

يوجد بداخل كل منا صوت داخلي يسخر منه، ومن الضروري عدم الإصغاء لهذا الصوت الذي يخبرك أنك تبدو ساذجًا أثناء الحديث مع الآخرين.

8- اشغل نفسك في أعمال منتجة

لا يشعر الأشخاص الخجولين بالخجل خلاء أداء الأعمال التي يتقنونها، لذلك ينصح بالتدريب على مهارات اجتماعية معينة، وأدائها في حضور مجموعة من الأشخاص.

فيديو قد يعجبك: