إعلان

على عكس باقي الشاحنات.. لماذا تكون سيارات نقل السوائل إسطوانية؟

12:16 م الأحد 29 أبريل 2018

على عكس باقي الشاحنات.. لماذا تكون سيارات نقل السو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هاجر حاتم:

لطالما كان لشاحنات نقل السوائل شكل مختلف عن باقي سيارات النقل الكبيرة، مثل شاحنات الوقود، التي تأخذ الشكل الإسطواني، بينما تكون السيارات الأخرى بشكل مستطيل مفتوح أو مغلق، فلماذا هذا الاختلاف في التصميم؟.

الشكل الإسطواني لسيارات الشحن

ذكر موقع engineeringinsider، أن الشكل الإسطواني لسيارات الشحن، تضمن ثبات السوائل، التي تحتاج لعناية كبيرة عن المواد الأخرى، خاصةً إن كانت وقودًا قابلًا للاشتعال فمع أي خطأ في حركة الشاحنة قد يؤدي للكثير من المشاكل.

كما أن الشكل الأسطواني يمتاز بمركز ثقل منخفض “Gravity center” مقارنةً بالأشكال الأخرى ذات الزوايا مثل المربع والمستطيل، لهذا فقد يضمن تحقيق التوازن للشاحنة أثناء الحركة.

شاحنات نقل السوائل

الشكل الإسطواني يبطيء عملية خضخضة السوائل التي تحدث نتيجة الحركة أثناء نقلها، ومن أجل تقليل هذا التأثير، يتم تزويد الخزانات بصفائح معدنية داخلية ذات شكل متقاطع للحد من حركة السوائل ذهابًا وإيابًا. وتتعامل الخزانات ذات الشكل الإسطواني بشكلٍ أفضل مع ظاهرة تموّج السوائل مقارنةً بالأشكال الهندسية الأخرى، لذلك يُختار هذا الشكل عادةً لبناء خزانات سفن نقل الغاز المُسال.

سيارات الشحن

عند تفريغ خزان شاحنة النقل، فإن الشكل الإسطواني، هو الأفضل تفريغ السوائل حتى آخر نقطة، على عكس الخزان المستطيل، الذي لا يسمح للسائل بالخروج عند وصوله إلى مستوى فوهة التصريف، وتبقى كمية منه داخل الخزان.

لا تسمح الزوايا للشواحن المربعة أو المستطيلة بسهولة التنظيف، على عكس الشواجن الإسطوانية الخالية من الزوايا، التي يمكن تنظيفها بسهولة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان