إعلان

"طلع اللي جواك" مع د. رشا الجندي.. أنا كذابة ومبثقش في حد

06:21 م الخميس 08 مارس 2018

الدكتورة رشا الجندي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تواصل مؤسسة أونا للصحافة والإعلام، تقديم باب "طلع اللي جوالك"، لتقديم المشورة النفسية لمن يعانون مشكلات خاصة ويخافون الإفصاح عنها. وتقوم على ذلك الدكتورة رشا الجندي أستاذة الصحة النفسية.

ويعتمد الباب على استقبال مشاكل القراء وتقديم المشورة والرد عليها، عبر بوابة مصراوي وموقع الكونسلتو الطبي المتخصص، مع ضمان سرية وخصوصية أصحاب الرسائل:

رسالة من (م – س).. أنا كذابة

أنا (م) في أولي كلية.. عندي شوية مشاكل بعاني منها، أولهم إني مش بثق في حد خالص، يعني لو شاب أعجب بيا، مابصدقش وبقفل الطريق خالص.. بعدها بفترة أحس إني غلطانة.. وأقول ياريت كنت اديت فرصة.

ثانيا، أنا والله مابحبش الكذب، بس بكذب كتير وساعات باكون متعمدة أكذب.

ثالثا، أهلي.. مش عارفة اتفاهم معاهم نهائيا، لدرجه إني مش باقعد معاهم أصلا.. آجي من كليتي أنام لتاني يوم.. ومش باخرج من أوضتي إلا للكلية وبس. ماليش أصحاب مقربين مع إن عندي صحاب كتير. ديما زعلانة وحاسه بنقص.. مش عارفه أعمل إيه؟

الرد

عزيزتي ( م– س ).. تقبلي تحياتي لصراحتك مع نفسك ووضوحك ورغبتك في التغيير لأن هذا نصف علاج المشكلة.

النصف الآخر هو مجموعة من الأحاسيس أو التصرفات التي ربما معظمها طبيعي بحكم مرحلتك العمرية وسيزول تدريجيا مثل كونك تغلقين الباب أمام الشباب المعجبين، أو أنك تفضلين الجلوس بمفردك في غرفتك لفترات طويلة بعيدا عن الأهل، أو عدم التفاهم مع الأهل أو عدم وجود أصدقاء مقربين.. هذه الأمور بسيطة لأنك في نهاية مرحلة المراهقة وأنصحك أن تجربي العكس حتى لو كان ذلك ضد رغبتك فهو من باب التجربة فقط.

تعرفي على أصدقاء من الجنس الآخر كأصدقاء فقط وليس بهدف الإعجاب والارتباط فالوقت غير مناسب لذلك. وفي نفس الوقت حاولي التقرب إلى صديقات من نفس عمرك من باب التجربة فقط. حاولي الجلوس ولو لفترات قصيرة مع أهلك حتى إذا كنت مختلفة معهم في الرأي وهذا أيضا من باب التجربة فقط.

حاولي أن تفعلي ذلك لمدة أسبوع، وفي نهاية كل يوم خلال هذا الأسبوع، سجلي كلاميا أو كتابيا ما حدث معك وما هو شعورك وأرسلي هذا لي، لكي نستطيع تحديد الخطوات التالية.

أما غير المقبول نهائيا في سلوكك فهو "الكذب"، وهو ناتج عن غياب ثقتك في نفسك. وإذا نفذتي نصيحتي بتسجيل مشاعرك خلال هذا الأسبوع، فغالبا سوف يزول بالتدريج بشكل تلقائي لأنك اعترفت أنه أمر خاطئ.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان