إعلان

كيف تتصرفين إذا تحرش بكِ أستاذك بالجامعة؟ .. استشاري نفسي يجيب

11:00 ص الأربعاء 03 أكتوبر 2018

كيف تتصرفين إذا تحرش بكِ أستاذك بالجامعة؟ .. استشا

كتبت - بسمة أبوطالب:

نصح الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، الطالبات اللاتي يتعرضن لمضايقات أو تحرش جنسي من معلمهن أو أستاذهن في الجامعة بعدة أمور يجب عليهن فعلها.

وقال "فرويز"، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي": "إن الشخص بيبان من طريقة كلامه وتعامله مع الناس، لذا بداية لابد من توخي الحذر بشدة في التعامل، لأن تصرفات التحرش يمكن أن تصدر من أي شخص مهما كانت مكانته أو وظيفته".

وأضاف استشاري الطب النفسي، ناصحًا الطالبات: "عليهن تجنب تواجدهن معه في مكان مغلق على انفراد، أو جلوسهن داخل مكتبه بعد الساعات الدراسية الرسمية".

وأشار أنه في حالة تعرض الفتاة للتحرش الجنسي الفعلي من قبل أحد أساتذتها في الجامعة في البداية لابد من التعبير عن رفضها لتصرفاته بهدوء.

وتابع حديثه، "إذا لم يتوقف عن تصرفاته وتكرر تحرشه بها وتمادى ووصل الأمر إلى الابتزاز أو التهديد بالرسوب، لابد على الفور من الذهاب لرئيس الجامعة وليس لعميد الكلية، لتقديم شكوى".

وأشار استشاري الطب النفسي، إلى أن رئيس الجامعة رجل محايد ومنصبه سياسي وليس أكاديمي، وغالبًا ما سيأخذ موقف وسيقوم بالتصرف والتحقيق في الأمر.

وبحسب موقع "equalrights" هناك مجموعة من النصائح التي يمكن للطالبة اتباعها عند تعرضها للتحرش الجنسي من أحد أساتذتها:

1- لا تلومي نفسك، فالشخص الذي يقوم بالتحرش بكِ، هو الذي يفعل شيئًا خاطئًا فأنتِ لم تقومي بأي شيء يسبب لكِ الشعور بذلك، حتى لو كنتِ قد تعاملتي معه بطريقة ودودة.

2- قولي "لا" بوضوح، أخبري الشخص الذي يضايقك بشكل واضح أن سلوكه يسيء إليك ولا تقبليه.

3- في حالة تعرض الطالبة الجامعية للتحرش من أستاذها في الجامعة، من المهم أن تحكي أنها تتعرض للتحرش الجنسي لشخص ما يمكنه مساعدتها على إيقافه مثل والديها أو رئيسه.

4- في حالة تعرض الطالبة للتحرش الجنسي من أستاذها الجامعي عبر الرسائل النصية أو الإلكترونية ينصح بضرورة الاحتفاظ بها، لتكون دليلًا عندها، عند اتخاذ الخطوات اللازمة.

5- يمكن تقديم شكوى لإدارة الجامعة، أما في حالة عدم الاهتمام بها أو النظر فيها، عليكِ تقديم دعوة ضد الكلية أو الجامعة نفسها، بعدم التحقيق في القضية أو التحقيق مع أستاذ الجامعة الذي تحرش بكِ.

فيديو قد يعجبك: