إعلان

تتأخر عن موعدك دائما؟ ...تعرف على السبب النفسي لذلك

02:23 م الخميس 04 يناير 2018

تتأخر عن مواعدك دائما؟ ...تعرف على السبب النفسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نرمين الجلاد:

نمتلك جميعًا شخص يأتي إلى مواعيده متأخرًا، بغض النظر عن أهمية المقابلة التي سيتوجه إليها وعلى الرغم من كل المنبهات التي يتخذها، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب في علم النفس، حسب ما جاء في موقع "أنا أصدق العلم".

أجريت العديد من الأبحاث لمعرفة السبب العلمي لهذه الظاهرة، وقال الكاتب السيكولوجي والمحاضر ألفي كون "إن وصف هؤلاء الأشخاص باللامبالاة بالآخرين صحيح، إلّا أنَّ ذلك ليس سببًا علميًا لهذه الظاهرة".

يقترح كون سببين لهذه الظاهرة، الأول هو استمتاع هؤلاء الأشخاص بكونهم محل الانتباه عندما يصلون إلى الميعاد متأخرين، والسبب الثاني يرجع الي كونهم مشغولين جدًا بأعمال حياتية تخصهم، ويجب علينا أن نراعي لهم تلك الظروف.

بالطبع إن هذا لا ينطبق على المتأخرين جدًا على كل مواعيدهم، مما يجعلهم يفقدون أشياءً مهمة مثل رحلات الطيران أو يطردون من فعاليات يريدون حضوره، فضلًا عن ذلك فإن تأخرهم هذا يجعلهم مصدرًا لإزعاج الآخرين، فبينما يتفقد بعض الناس الساعة كلما اقترب ميعاد حضورهم أمر مهم، البعض الآخر غير جيد في ذلك.

وقال كون "ربما لديهم ميل أن ينسوا أنفسهم في ما يفعلونه أيًا كان، ولا يشعرون بالوقت حتى يصبحوا متأخرين للغاية".

يعتقدون بعض خبراء علم النفس أن هذه السمة تعود لنوع الشخصيات التي تدمر ذاتها بنفسها، حيث إنهم يتركون نفسهم في حلقة من التأخر ثم معاقبة النفس.

أوضح كون أن التأخير الدائم يرجع إلى فقدان هؤلاء الأشخاص للسيطرة على أنفسهم والنظام. حيث يجدون بعد أنفسهم عن الأنشطة التي تجلب لهم المتعة مستحيلًا.

يقول عالم النفس والكاتب أدوري دورايباه-هاريسون، أن بعض الأشخاص يتأخرون عن الميعاد فقط لأنهم لا يحبون أن يأتوا مبكرين، فقد يكون وصولهم للميعاد مبكرًا أمرًا غير مريح، كذلك فإنهم لا يرغبون في الانتظار قبل أن يأتي أصدقائهم.

هناك طريقة أخرى للنظر لهذه الظاهرة، فربما تحدث بسبب التفاؤل غير الواقعي، ويعتقد الشخص أن بإمكانه الوصول لميعاده بعد 10 دقائق، في حين أنه سيكلفه 25 دقيقة. بغض النظر عن السبب، فإنك على قدرة أن تخرج من هذه العادة، إلّا إذا كنت لا تريد ذلك.

 

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان