إعلان

لماذا يشعر الإنسان بالسقوط فجأة أثناء النوم؟

11:25 م الأحد 21 يناير 2018

لماذا يشعر الإنسان بالسقوط فجأة أثناء النوم؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- مي محمد:

هل استيقظت يوماً وانتابك شعور غريب وكأنك تسقط من فوق شيء مرتفع؟. هل فكرت في السبب وراء ذلك؟.

تُسمى هذه الحركات المفاجئة غير الإرادية بالأرجل أو الذراع أو الجسد بـ"الرعشات اللاإرادية"، وتحدث عند بداية النوم.

وبحسب تقرير نشره موقع "menzfit"، تبلغ نسبة الأشخاص الذين يتعرضون لهذه الحالة حوالي 70%، دون أن يتعرف أحد على الأسباب.

وتشير إحدى النظريات إلى أن هذه الحركة تحدث نتيجة لقلة نشاط الجهاز العصبي عند بداية النوم، وحينها ينخفض أيضاً معدل نبضات القلب والتنفس ويصاحبهما انخفاضاً في درجة حرارة الجسم، تبدأ حينها إيقاع العضلات في التغيّر، وتظهر هذه التشنجات من خلال تلك التحولات.

وطبقا لما تشير إليه نظرية أخرى، ذكرها الموقع، فإنه عندما ينجرف الإنسان في النوم، يخطئ المخ في تفسير هذه الإشارات التي تفيد بأن العضلات بدأت في الاسترخاء، وهو ما يفسر بواسطة المخ على أن الجسم بدأ في السقوط، ما يشير إلى ضرورة إرسال إشارات للتنبيه وحماية الجسم، ومن ثم تنقبض العضلات.

وحسب الموقع، لا تثير هذه الرعشات القلق، ومع ذلك، يجب أن يتذكر الإنسان دائماً أن تناول الكثير من الكافيين، والنشاط المسائي الشاق، وزيادة الضغط النفسي، أو عدم التمتع بقسط كافي من النوم قد يزيد من حدة الرعشات، لذلك في حالة عدم إمضاء وقت كافي في النوم بسبب أي من هذه الأنشطة، عليك بالحد من تناول الكافيين، وإيجاد سبل للاسترخاء من اجل تقليل الضغط النفسي، بجانب الاهتمام بالنظافة العامة.

وإذا كانت هذه الرعشات نفسها هى التي تمنعك من الحصول على قسط كافي من النوم، عليك في هذه الحالة استشارة الطبيب، وفق الموقع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان