بالصور.. فتيات يتزوجن أنفسهن بحفلات زفاف للقضاء على العنوسة.. بينهم مصرية

05:31 م الثلاثاء 21 فبراير 2017

فتيات يتزوجن أنفسهن بحفلات زفاف للقضاء على العنوسة

كتب - هشام عواض:

"فاتك قطر الجواز"،"بايرة" كلمات كثيرًا ما تتردد على آذان من فتيات تأخرن في الزواج خاصة في الدول العربية، بعضها يقال على سبيل الفكاهة وأخرى تقال بشكل موجع، يبدأ التحدث عنهن إذا أتممن العقد الثالث، مما أظهر أيضا مصطلح "عانس" الذي انتشر ليس فقط في مصر لكنه حول العالم، ويقدر عدد الفتيات غير المتزوجات في مصر بنحو 8 ملايين فتاة، أي قرابة 40% من مجموع الفتيات في سن الزواج.

ويرجع تراجع سن الزواج إلى عدة أسباب منها أسباب اقتصادية واقعة على الشباب مما يجعلهم يعزفون عن الزواج، وأسباب اجتماعية لعدم استطاعة البنات العثور على الشخص المناسب لها.

لكن على الجانب الآخر كان للفتيات رد فعل مختلف على ذلك من خلال ظاهرة تم ابتكارها وهى زواج البنت لنفسها، حيث قام عدد من الشابات على مستوى العالم بعمل حفل زفاف وشهر عسل وكافة تقاليد الزواج ولكن دون وجود زوج، بعضها تعبيرًا على الاحتجاج وأخرى للتعبير عن الاكتفاء الذاتي وعدم الحاجة إلى رجل، نرصد بعض تلك الحالات في الأمثلة التالية:.

البريطانية "جريس جيدلير"

قامت البريطانية جريس جيدلير، بالزواج من نفسها بعد أن كرهت الوحدة، وأقامت حفل زفاف وتناولت الكعكة أيضا، وقد نظمت ذلك الحفل شركة يابانية تخصصت في تزويج الفتيات "العانسات" الراغبات في الزواج من أنفسهن.

وقالت العروس، لصحيفة الجارديان": "ما فعلته يظهر بشكل كبير حب الإنسان لنفسه واعتزازه بها، وأشعر بالراحة للقرار الذي اتخذته". وعلى الرغم من أن الزفاف لم يحمل الطابع القانوني، إلا أن جريس، مقتنعة تماما بأنها فعلت الشيء الأفضل.

وسميت تلك الخدمة بـ"زواج سولو"، وتقضي العروس شهر العسل في فندق فاخر وتختار الشركة للعروس مكياجها وباقة الزهور والمكياج وغيرها، وتقدم تلك الخدمة نظير 1700 جنيه إسترلينيًا، بحسب موقع "metro".

المعلمة الأمريكية "ياسمين إلبي"

رفضت المعلمة الأمريكية "ياسمين إلبي" أن تظل دون زواج أكثر من ذلك بعدما وصلت لسن الأربعين، حيث قررت الزواج من نفسها، ووعدت نفسها ألا تكون عازبة بحلول الأربعين حتى لو اضطرت للزواج من نفسها، وفعلًا قامت بتنفيذ وعدها، واحتفلت بحفل زفافها على نفسها في حفل حضره الأهل والأصدقاء.

ولم تغفل المعلمة أدق التفاصيل التي تكون موجودة في حفلات الأعراس، بدءًا من وجود الوصيفات، وقيادة والدتها لها في الممشى، وغير ذلك من الأمور المتعارف عليها، ولم يكن ينقص هذا الحفل إلا وجود العريس، وكذلك ارتداء العروس للفستان الأبيض، حيث ارتدت العروس فستانًا أرجوانيًا اللون، بحسب موقع "metro".

التايوانية "تشين وي ييه"

وصلت فتاة تايوانية لليأس بعد بلوغها سن الثلاثين دون أن تتزوج، حيث أنها لم تجد الزوج المناسب لها.

قالت تشين وي ييه: "إن سن الثلاثين فترة رائعة بالنسبة لي عملي وخبرتي في وضع قابلتهم في حياتها، كما إنها تعيش في بلد يواجه ضغوطًا بعد دعاية عبر الإنترنت جذبت 1800شاب، لكنني لم أعثر على شريك فماذا يمكن أن أفعل". فما كان منها إلا أن نظمت حفل زفاف كلفها 5675 دولارًا.

وتعاطف أغلب الناس معها، وهي تعتقد أنه سيكون هناك المزيد من الفتيات اللواتي سيقمن بذلك. وجمعت في حفل زفافها أصدقاءها في صور تذكارية، بحسب موقع "العربية".

عجوز الإسكندرية

فوجئ المارة في الإسكندرية بسيدة عجوز تسير بمفردها في الشوارع، مرتدية فستان الزفاف الأبيض، مما أثار دهشة المارة ولم تسلم العجوز من بعض التعليقات الساخرة والتي منها: "يا عروسة فين العريس"، وكانت إجابتها مثيرة لتعاطف الكثيرين بأنها تمنت أن ترتدى فستان الزفاف في حياتها إلا أنها لم تنل حظها في الزواج.

وقررت العروس العجوز أن تحقيق حلمها حتى وإن لم يكن هناك "عريس"، فارتدت فستان زفاف أبيض وتزينت كالعروس، وقامت بحجز قاعة صغيرة لها بمفردها، وطلب ممن حولها الحضور فقط دون أي شيء.

الإنجليزية "لين جولوجلي"

دفع الانتظار الطويل دون جدوى للرجل المناسب الإنجليزية لين جولوجلي، إلى الزواج من نفسها وقضاءها شهر العسل وحدها في روما.

قالت "لين جولوجلي"، البالغة من العمر 39 عامًا وتقيم في إنجلترا، وتعمل محللة بيانات للشركات، إنه لا مصلحة لها في إقامة أي علاقة وهي سعيدة جدًا لكونها وحيدة.

وقامت العروس الإنجليزية بالفعل بترتيب حفل زفاف لها في إبريل القادم بعدها ستسافر لروما من أجل قضاء شهر العسل في يوليو وابتاعت فستان الزفاف، وحجزت قاعة لحفلات الزفاف مع موسيقى الديسكو وبوفيه الطعام والضيوف لإتمام مراسم الزفاف. وأضافت أن هذه الفكرة خطرت لها من خلال متابعة حلقة من المسلسل التلفزيوني الشهير "الأصدقاء"، بحسب موقع "سبوتنيك".

إعلان