أطعمة ومشروبات للتدفئة ليلاً..منها القهوة المثلجة والموز

03:14 م الأحد 12 فبراير 2017

أطعمة ومشروبات للتدفئة ليلاً..منها القهوة المثلجة

كتبت- ميرا ماهر
هل تعلم أن التعرق الكثيف الذي تتعرض له قد يكون له علاقة مباشرة بالطعام الذي تتناوله؟ ففي فصل الشتاء تنخفض درجة حرارة الجسم، لذلك ذكر موقع "eatthis" أنه يمكن رفع درجة الحرارة عن طريق أغذية قد لا يتوقعها البعض:

إعلان

القهوة المثلجة

قد يبدو الأمر غريب بعض الشئ، لكن ليست فقط القهوة الساخنة التي يمكنها أن تحافظ على درجة حرارة الجسم في الصباح البارد، حيث أن مادة الكافيين تزيد من عملية التمثيل الغذائي من خلال تحفيز الأحماض الدهنية من الأنسجة الدهنية في الجسم، وهذا بدوره يمكن أن تزيد من درجة حرارة الجسم، سواء كانت ساخنة أم باردة.
وبإضافة القليل من الحليب إلى كوب القهوة في الصباح تزيد عملية تحويل السعرات الحرارية إلى حرارة للجسم مما يجعل الجسم أكثر دفئاً من الداخل الى الخارج.

اللحوم الحمراء والدواجن

إذا كنت تعاني دائماً من برودة اليدين والقدمين، قذلك يرجع إلى عدم تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالحديد، حيث أن الأطعمة الغنية بالمعادن يمكن أن تساعد في في رفع درجة حرارة الجسم، مثل الحبوب والبقول المدعمة بالحديد.
كما أن اللحوم الحمراء والدواجن أو ما يسمى بالبروتينات الحيوانية والألبان والبروتينات النباتية الموجودة في البقوليات، تساعد أيضاً على زيادة الحرارة في الجسم.

الحبوب والكربوهيدرات المركبة

الكربوهيدرات المركبة مثل البطاطس والعدس الكعك والخبز الأبيض، لا تساعد فقط في إبقاء جسمك دافئاً لأطول فترة ممكنه، بل تساعد أيضأً في زيادة حرارة الجسم لأن الجسم يعمل بجد لهضم الطعام.

الكمون

التوابل الحارة والكمون والفلفل الحار تساعد الجسم في إبقائه دافئاً، لأنها تساعد الجسم على التعرق.

الموز

يعتبر الموز من الفاكهه الغنية بفيتامينات "ب" والمغنيسيوم والذي يساعد الغدة الدرقية والغدد الكظرية في تنظيم درجة حرارة الجسم في الطقس البارد، وبإضافته إلى وجبة الإفطار أو مع ملعقتين من زبدة الفول السوداني فذلك سيساعد جسمك على الإحتفاظ بدرجة الحرارة.

البصل والثوم

يساعدان على تدفئة جسم الإنسان خلال فصل الشتاء، ولا يقتصر الأمر على ذلك فحسب، بل يستخدم البصل والثوم فى علاج نزلات البرد، كما يقللان من نسبة الكوليسترول، ويساهمان فى القضاء على الخلايا السرطانية فى الجسم.

الأرز البني

الأرز البني يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تعمل على رفع حرارة الجسد، حيث يعتبر مصدر غني بالألياف أيضاً.

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على كمية كبير من الألياف وفيتامين ج والكالسيوم والبوتاسيوم، كما تساعد في إعطاء الجسم طاقة كبيرة بفضل النشويات المركبة الموجودة بها مما يجعلها مفيدة جداً لزيادة طاقة الجسم أثناء فترة الشتاء.

حمص الشام

حمص الشام من أشهر المشروبات خلال فصل الشتاء بسبب قدرته على تدفئة الجسم، حيث يمكنك تناول ملعقتين منه يومياً مع إضافة البصل والزنجبيل والليمون والبقدونس إلى شوربته، ويمكن استخدامه فى علاج الصداع والتهابات الحلق والصدر، كما أنه يساعد فى اكتساب الوزن للأشخاص الذين يعانون من النحافة، ويعالج أمراض ديدان المعدة إذا تم نقعه لمدة يوم وليلة فى الخل البلدى.

شوربة العدس

شوربة العدس من أشهر المأكولات التى يمكن تناولها خلال فصل الشتاء، حيث يتميز العدس باحتوائه على أحماض أمينية تزيد من مناعة الجسم وتقى الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض، خاصة عند انخفاض درجة الحرارة.

إعلان