إعلان

سر انتشار "خمسة خصوصي" وأخواتها في معرض الكتاب

06:07 م الأربعاء 01 فبراير 2017

سر انتشار "خمسة خصوصي" وأخواتها في معرض الكتاب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هاجر حاتم:

افتتحت قبل الأيام فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، والذي يعتبر من أهم معارض الكتب في الوطن العربي.

ولوحظ في السنوات الأخيرة خاصًة هذا العام، وجود بعض الكُتاب الغير معروفين، يصدرون كتبًا تحت رعاية دور نشر بعضها مجهول الهوية، مما أثار سخرية العديد من المتابعيين على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل كتاب "خمسة خصوصي".

وكشف الدكتور جمال فرويز أستاذ الطب النفسي بالأكاديمية الطبية إن السبب وراء اتجاه الشباب نحو الكتابة هو "الفراغ" الذي يشعر به أغلبهم، فكلما راودته فكرة أو خاطرة قام بكتاباتها، ظن في نفسه أنه يستطيع أن يكون كاتبًا أو مؤلفًا عظيمًا، فضلًا عن سعيهم نحو الشهرة بحسب ما أوضحه فرويز.

وعلى الجانب الآخر فيما يتعلق بدار النشر أوضح موسى علي مدير التسويق بدار النشر المصرية اللبنانية، أن وجود مثل هذه الكتب يرجع إلى دور النشر الضعيفة والغير معروفة، والتي تسمح لأي شخص مهما كانت هويته أن يقوم بطبع كتبه طالما على نفقته الخاصة، من أجل أن المال، وهو ما دفع العديد من هؤلاء الكتاب إلى طبع الكتب على حسابهم الشخصي، بسبب رفض بعض دار النشر الكبرى طباعة مثل هذه النوعية من الكتب.

وأضاف موسى لـ "مصراوي" أن الخوف من انتشار فكرة عدم حرية الرأي هي ما تجعل الرقابة الخاصة بالكتب وطباعتها لا تفرض قيودًا كافية على دور النشر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان