إعلان

ما هو الوقت الأنسب للبحث عن وظيفة جديدة؟

11:40 ص الثلاثاء 26 ديسمبر 2017

ما هو الوقت الأنسب للبحث عن وظيفة جديدة؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هاجر حاتم:

تكشف البيانات المستمدة من أكبر مواقع التوظيف في العالم أن حركة البحث عن الوظائف تنشط مع حلول شهر يناير بشكل أكبر، والبعض الآخر في ديسمبر بحسب ما ذكره موقع هيئة الإذاعة البريطانية BBC.

وتشير بعض هذه البيانات أن معدل الإعلان عن وظائف في كندا وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة يرتفع بنسبة كبيرة في شهر يناير بالمقارنة مع شهر ديسمبر من العام الذي يسبقه.

وفي المملكة المتحدة على سبيل المثال، ترتفع نسبة الوظائف المعلن عنها من 7.2 في المئة فقط في ديسمبر بينما تزيد هذه النسبة إلى 9.4 في المئة في ينايرمن إجمالي الوظائف المعلن عنها على مدار السنة.

تقول "جودي شافيز"، رئيسة شركة "راندستاد بروفيشنالز"، وهي شركة عالمية للتوظيف في القطاع المالي والمحاسبي والتنمية البشرية والتسويق والمبيعات والقطاع القانوني: "في شهر ديسمبر، يقيّم العاملون عادة مدى رضاهم عن صاحب العمل، ولهذا نرى إقبالًا على تغيير الوظائف في بداية العام".

إلا أن "بول ماكدونالد" المدير التنفيذي في شركة روبرت هاف للتوظيف المتخصصة في القطاع المحاسبي، والمالي والتكنولوجي، والقانوني والإداري، يقول إنه من الأفضل البدء في التقدم للوظائف في منتصف شهر ديسمبر، رغم ما يشهده شهر يناير من زيادة في معدلات البحث والإعلان عن وظائف.

ويقول ماكدونالد: "إن الشركات التي تعتمد التقويم الميلادي، ينتهي فيها الربع الأخير من السنة المالية في شهر ديسمبر. وتتّبع الكثير من الشركات سياسة عدم ترحيل فائض الميزانية، الذي لم يستخدم خلال العام، إلى العام التالي. ومن ثم، فإذا كان لدى الشركة وظيفة شاغرة في نهاية العام، قد تعمد إلى غلق الوظيفة تماما لو لم تجد موظفا مناسبًا يشغلها قبل حلول العام اللاحق".

وبخلاف شهري ديسمبر، هل هناك أوقات أخرى من العام يُنصح فيها بالتقدم للوظائف أو بالامتناع عن إرسال الطلبات؟

يقول "ماكدونالد" إن إجراءات التوظيف في أشهر الصيف من يونيو إلى أغسطس قد تكون بطيئة للغاية، لأن أغلب الموظفين يكونون في إجازات، ولهذا تقبل الشركات على تعيين الموظفين قبل حلول الصيف ومع بداية الخريف.

فيديو قد يعجبك: