إعلان

"عقدة" التقاط السيلفي.. هوس تحول لمرض نفسي

12:18 م الثلاثاء 19 ديسمبر 2017

"عقدة" التقاط السيلفي.. هوس تحول لمرض نفسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ميرا ماهر:

سيطرت صور السيلفي على حياة البشر خلال السنوات القليلة الماضية، وأصبحت هوسا يبدو أنه يرتقي لمرتبة المرض العقلي بشكل فعلي، وفقا لدراسة جديد.

وقد بحث الخبراء هذه الظاهرة، بعد دراسة الاضطرابات الأخرى ذات الصلة بالتكنولوجيا مثل قلق عدم وجود الهاتف المحمول، وفقاً لموقع روسيا اليوم.

وقال الدكتور "مارك جريفيث" من قسم علم النفس بجامعة نوتنجهام: "إن حالة الهوس بالسيلفي يجب أن تصنف على أنها اضطراب عقلي"، وأضاف: "لا يعني أن الهوس بالسيلفي لم يكن موجودا".

وتابع "مارك" قائلا: "تم التأكد من وجود هذه الظاهرة التي تدعى "selfitis" وقد "طورنا أول مقياس لسلوك الهوس بالسيلفي في العالم، لتقييم هذه الحالة".

وأجريت الدراسة على 400 مشارك من الهند باعتبار أن معظم سكان البلاد يستخدمون الـ"فيسبوك"، وقد تم تطوير مقياس سلوك الهوس بالسيلفي إذ يمكن استخدامه لتحديد مدى إصابة الناس بهذه الحالة.

وباستخدام المقياس كان بالإمكان تحديد مدى حدة الهوس بالسيلفي من خلال الإجابة على استبيان، ينظر إلى العوامل التي تثير هذا الهوس، والتي تشمل الثقة بالنفس والبحث عن الاهتمام والمنافسة الاجتماعية وغيرها.

وقال الباحثون إن مفهوم الهوس بالتقاط صور السيلفي، قد شهد تطورا مع التقدم التكنولوجي، وإن أولئك الذين يعانون من حالة نقص الثقة بالنفس يسعون إلى أن يكونوا متساوين مع من حولهم، لذلك تظهر عليهم أعراض مشابهة لسلوكيات المصابين بالإدمان.

وأشار الباحث الدكتور جانارثانان بالاكريشنان إلى أنه بعد أن تأكد أن "selfitis" هي حالة اضطراب عقلي من خلال هذه الدراسة، فإنه يأمل، مع الباحثين، في إجراء المزيد من الدراسات لفهم المزيد عن كيف ولماذا يتطور هذا السلوك لدى الكثيرين، ومعرفة ما يمكن القيام به لمساعدة أولئك الذين يتأثرون بهذه الحالة بشكل كبير.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان