إعلان

من "الغربال" لـ "السبع حبات".. طقوس السبوع في مصر

03:53 م الجمعة 13 يناير 2017

لقطة من فيلم الحفيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علي أحمد:

"يارب يا ربنا.. تكبر وتبقى قدنا".. أغنية السبوع الشهيرة في فيلم "الحفيد" للراحلين كريمة مختار وعبدالمنعم مدبولي الذي أنتج قبل 43 عاماً، وتحولت أغنيته إلى أهم طقس من طقوس السبوع منذ هذا الوقت وحتى عصرنا الحالي.

ولم تكن تكتمل الفرحة بالمولود الجديد إلا حين سماع هذه الأغنية، بكلماتها المأخوذة بالأصل من التراث المصري في الاحتفال بالسبوع مثل "حلقاتك.. برجالاتك" وهو تعبير قبطي يعني "الحلق أو الدبلة"، أما "برجالاتك" فتعني "يوسع في رجليك وتمشي بسرعة".

أما عن عادات وتقاليد السبوع في المجتمع المصري، فإن أهم ما يميزها حتى الآن أنها عادات يمكن لكل شخص إقامتها مهما كانت حالته المادية، والفضل في ذلك يعود لـ "درب البرابرة"، أشهر شارع في مصر لبيع مستلزمات السبوع، وكلها بأسعار متفاوته تناسب الجميع.

تبدأ طقوس السبوع بوضع المولود في "الغربال" والذي تطورت أشكاله مع مرور الوقت حتى أن منها الأول ما وصل لشكل "أرجوحة" يتم وضع الطفل فيها.

وفي المناطق الشعبية والأرياف لا يزال البعض يستخدم "الإبريق" أو القلة حيث يتم وضع أحدهما في صينية بها 7 حبات - القمح والعدس والحلبة والأرز والفول والحمص والذرة - ثم بعد ذلك يوضع المولود في "الغربال" مع إلقاء تلك الوصايا الشهيرة "اسمع كلام أمك.. اسمع كلام أبوك".

واحتفالاً بالمولود، يتم حمله والسير به في أرجاء البيت مع ترديد الأغاني التراثية المتعلقة بالسبوع، مع رش الملح لإبعاد عين الحسود عن المولود، ويسير كل شخص حاملاً شمعة من باب التفاؤل بالنور كرمز للحياة، وبعد الانتهاء يتم توزيع "علب السبوع" على الكبار والصغار، والتي تعد من أهم مكوناتها الفشار، الحمص، الملبس، الفول السوداني وغير ذلك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان