إعلان

تعرف على قصة تسمية "اليوسفي"

01:45 م الأربعاء 28 ديسمبر 2016

اليوسفي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عواض:

اليوسفي من الفواكه المحببة لنا جميعًا ولا غنى عنها في الشتاء لفوائدها الكبيرة ضد الإنفلونزا. وربما تساءلت في مرة من المرات عن سبب تسميته في مصر بهذا الاسم ولهذا نسرد لك قصة تسمية اليوسفي.

بدأت قصة تسمية اليوسفي عندما كان محمد علي باشا يبعث بالشباب المصري إلى أوروبا لنيل العلوم المختلفة ثم ينقلوها إلى مصر، وفي مرة من المرات عام 1826، خلال عودة مهندس زراعي مصري من فرنسا، حدثت عاصفة هوجاء في البحر فاستقرت سفينته في جزيرة مالطا لمدة 3 أسابيع حتى يستقر الطقس، وهناك وجد سفن محملة بأشجار صغيرة مستوردة من الصين واليابان وأثارت اهتمامه فأخذ منها ثمانية براميل معه إلى مصر وزرعها إلى أن طرحت ثمارها، حسبما ذكرت صحيفة الأهرام.

وقال بسام الشماع، الباحث في علم المصريات، إن المهندس أخذ ثمار من الشجر وذهب إلى محمد علي باشا ليريه الفاكهة الذي جاء بها من الخارج، ولينال رضا محمد علي سمى الفاكهة باسم ابنه المحبب له طوسون، لكن محمد علي أدرك هذا، وسأل المهندس عن اسمه فقال له "يوسف أفندي"، فقرر محمد علي أن يسمي الفاكهة يوسف أفندي، وأمر بزراعتها في حديقة قصر شبرا. ومع مرور الزمن تم تحوير المسمى من يوسف أفندي إلى يوسفي.

فيديو قد يعجبك: