وزيرة فرنسية عربية وعالمة تُبيد الملاريا..نساء تربعن علي عرش 2015

04:32 م السبت 26 ديسمبر 2015

نساء تربعن علي عرش 2015

كتبت - شيرين عمر:

ولاتزال المرأة تبهر العالم، فعام 2015 شهد نساء من مختلف الجنسيات والأعمار وفي شتي المجالات يغيرن العالم أجمع بنجاحتهن. تعرف علي 3 نساء كسرون حواجز المستحيل كلياً:

عالمة تنقذ الملايين من الملاريا

في حين يأس العالم أجمع من إيجاد علاج لمرض الملاريا الفتاك، خرجت العالمة الصينية يويو تو بعلاج له. الأمر الذي جعلها تفوز بجائزة نوبل في الطب في 5 أكتوبر 2015، بالمشاركة مع البروفسور الياباني ساتوشي أومورا، وايرلندي وليام كامبل.

سيدة الأرجنتين الأولي

أظهرت نتائج الانتخابات الرئاسية في الأرجنتين، فوز رجل الأعمال والسياسي ماوريسيو ماكري والذي من المقرر توليه المنصب في شهر يناير القادم. ولكن تولي ماوريسيو لرئاسة الأرجنتين ليس ما يميزه فقط، بل وزواجه أيضاً من سيدة لبنانية مسلمة. فماوريسيو متزوج من جوليانا عواضة، والتي ستحمل لقب سيدة الأرجنتين الأولى في ديسمبر المقبل. تعود جذور جوليانا إلى مدينة بعلبك بلبنان، حيث أن والدها لبناني الأصل بينما والدتها سورية المنشأ.

وزيرة تعليم فرنسية من أصول عربية

من منا لا ينبهر عندما يسمع قصة لامرأة من المهاجرات العرب المسلمات وصلت لمنزلة عالية في مجال التعليم في بلد غربى؟ وهذا بالتحديد ما تدور حوله قصة نجاح نجاة بلقاسم، وزيرة التربية والتعليم العالي والبحث في الحكومة الفرنسية. نجاة بلقاسم امرأة من أصل عربي، والتي لم تتجاوز الـ36 من عمرها. تحمل الجنسيتين الفرنسية والمغربية، فقد ولدت في بلدة بني شكير بشمال المغرب. 

عندما ترشح الرئيس الفرنسي الحالي فرانسوا هولاند، أصبحت نجاة الناطقة الرسمية باسمه في فريق حملته الانتخابية. وبعد فوزه مباشرةً عينها وزيرة لحقوق المرأة، ثم وزيرة لحقوق المرأة والمدينة والشباب والرياضة، ثم وزيرة التربية والتعليم العالي والبحث. ولأنها أصغر عضو في الحكومة الفرنسية سناً ولنجاحاتها المتواصلة، لقبتها جريدة "زا جارديان" بـ"الوجه الجديد لفرنسا".

إعلان