إعلان

حامل في العاشر.. إلى متى يمكن للجنين البقاء في رحم الأم؟

05:30 م الأربعاء 08 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- روان شريف:

من المعروف بين الناس، أن الأم تحمل في جنينها لمدة 9 أشهر فقط، فيمكنها الولادة في منتصف التاسع أو نهايته، فهل يمكن للجنين البقاء في رحم الأم بعد انتهاء الشهر التاسع؟

قال الدكتور أحمد عزت، أخصائي النساء والتوليد، إن تأخر الولادة لدى الأم الحامل قد يصل لـ 294 يوما، أي منتصف الشهر العاشر، وعند وصول الأم للأسبوع الـ 41 من مدة حملها، تحدث مضاعفات على صحتها وصحة الجنين، وتلخصت المضاعفات في الآتي:

زيادة وزن الجنين

أي يتخطى الجنين المعدل الطبيعي للوزن، أي يتخطى 4 كيلو ونصف، مما يتسبب في خطر كبير على صحة المولود والأم أثناء الولادة، فمن الممكن أن يحدث تعليق للجنين داخل رحم الأم، ويؤدي لتمزق أو خلع في أحد أجزاء جسمه وأبرزها الكتف، وأيضا يحدث توسيع لرحم الأم مما يؤدي لمخاطر بالغة الخطورة على صحة الأم، اللجوء للولادة عن طريق "شفاط".

قلة المياه حول الجنين

تبدأ نسبة المياه الموجودة حول الجنين في الانخفاض، دون ملاحظتها، فهي لا تخرج في شكل "طلق"، بينما نسبة تكونها تقل إلى أن تصبح منعدمة، مما يؤدي لاختناق الجنين.

حدوث قصور في المشيمة

تعد المشيمة حلقة الوصل بين الأم والجنين لحصوله على الغذاء الكافي، فعند حدوث قصور بالمشيمة تتأثر الدورة الدموية للطفل وللأم، مما يؤدي لمضاعفات بالغة الخطورة.

الضغط على الحبل السري

يتعرض الجنين بعد الأسبوع الـ 40، إلى الضغط والتوتر داخل رحم الأم، فمن الممكن حينها أن يضغط على الحبل السري، مما يجعله يتبرز داخل رحم الأم، فيؤدي إلى إصابته بالفشل بالالتهاب الرئوي.

وأضاف عزت، في حديثه لـ "مصراوي"، أن هناك عدة نصائح يجب على الأم الحامل اتباعها منذ بدء الشهر السابع، لعدم تعرضها لتلك الحالات، وأبرزها:

- المشي منذ بدء الشهر السابع، فعليها المشي لمدة نصف ساعة يوميا.

- ممارسة تمارين الولادة الطبيعية، سواء في المنزل أو الجيم.

واختتم أخصائي النساء والتوليد، أنه في حالة اتباع تلك الخطوات، وعدم ولادة الأم في الشهر التاسع، أو نصف العاشر، يجب عليها اللجوء للطبيب ليتدخل بعمليات طلق صناعي، لكي تسهل عملية الولادة، وعند فشلها أيضا، فيجب التدخل حينها بالولادة القيصرية.

هل تساءلت يومًا عن سبب وجود مرايا في "الأسانسير"؟- إليك الإجابة

مزقوا ملابسهم.. مشاجرة بالأيدي بين أم وابنتها مع موظفي شركة طيران- والسبب غير متوقع

لن تصدق.. طفل يولد بجنين داخل بطنه - كيف حدث ذلك

رجل غريب يقتحم منزل ويستحم فيه- ورد فعل غير متوقع من أصحابه

واقعة صادمة.. طالبة تتعدي على معلمتها في "خناقة عنيفة" لهذا السبب

فيديو قد يعجبك: