إعلان

20% من الحوامل معرضون له.. هذه هي علامات الإجهاض الأكثر شيوعا

08:00 ص الإثنين 07 فبراير 2022

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-شيماء مرسي

الإجهاض هو فقدان الحمل قبل الأسبوع العشرين، وهناك من 10 إلى 20 بالمائة من حالات الحمل المعروفة تنتهي بالإجهاض، ومن المحتمل أن تكون النسبة الحقيقية أعلى بكثير لأن العديد من عمليات الإجهاض تحدث في بداية الحمل دون أن تدرك المرأة أنها حامل.

وهناك العديد من علامات الإجهاض الأكثر شيوعًا التي يجب الانتباه إليها، كما ذكر موقع "eatthis".

1- ألم أو تقلصات في البطن أو أسفل الظهر:

الشعور بالتقلص الحاد في البطن أو أسفل الظهر من أكثر علامات الإجهاض شيوعا.

2- نزيف من المهبل:

أحد الأعراض الرئيسية للإجهاض، وقد يصبن به العديد في بداية الحمل ولا يُجهضن، في حالة حدوثه، يجب مراجعة الطبيب ومراقبة الحمل بالموجات فوق الصوتية واختبارات الدم.

وتشرح جمعية الحمل الأمريكية أن النزيف يبدأ على شكل بقع خفيفة، أو أن يكون أثقل مثل اندفاع الدم، وينتهي النزيف الأشد بشكل عام في غضون ثلاث إلى خمس ساعات من وقت بدء النزيف الغزير.

وقد يتوقف النزيف الخفيف ويبدأ خلال أسبوع إلى أسبوعين قبل أن ينتهي تماما، ويمكن أن يختلف لون الدم أيضا، حيث يظهر من الوردي إلى الأحمر إلى البني، ويعد الدم الأحمر هو دم طازج يخرج من الجسم بسرعة، أما الدم البني هو الذي كان في الرحم منذ فترة، لذا من الأفضل استشارة الطبيب قورا إذا كنتي تعاني من النزيف.

3- خروج السوائل أو الأنسجة من المهبل:

المخاط الأبيض الذي يخرج من المهبل والأنسجة التي تمر من المهبل، من علامات الإجهاض الأخرى.

4- انخفاض في علامات الحمل:

يعد التهاب الثدي والغثيان من العلامات المبكرة للحمل، لذا إذا كنت تعانين من أي منها أو جميعها، ثم اختفوا فجأة، فقد يكون بسبب الإجهاض.

5- التقلصات:

تعتبر الانقباضات الحقيقية المؤلمة جدا التي تحدث كل 5-20 دقيقة، علامة على إجهاضك.

- كيف يتم علاج الإجهاض؟

لا تحتاج معظم النساء اللائي يتعرضن للإجهاض في وقت مبكر من الحمل إلى أي علاج، ومع ذلك، إذا تركت أنسجة في الرحم، فقد يقوم الأطباء بإجراء يسمى التوسيع والكشط (D&C) أو وصف دواء لإزالة الأنسجة.

-ستحمل معظم النساء مرة أخرى:

معظم النساء يحملن مرة أخرى بعد الإجهاض، وفي معظم الحالات، يكون للأزواج حمل طبيعي في المستقبل، وإذا تعرضت امرأة للإجهاض أكثر من مرة، فيجب استشارة ومتابعة الطبيب فورا.

فيديو قد يعجبك: