7 مهارات يتعلمها طفلك من لعبة الشطرنج

11:00 ص الجمعة 04 يناير 2019
 7 مهارات يتعلمها طفلك من لعبة الشطرنج

كيفية_تعلم_لعبة_الشطرنج

مصراوي-

الشطرنج لعبة مسلية تعتمد على الذكاء والتركيز والقدرة على ابتكار الخطط والاستراتيجيات التي تساعد في التفوق على الخصم.

ولا تقتصر فوائد الشطرنج على المتعة والتسلية، بل تقدم فوائد كبيرة للعقل، وتساعد على تنمية مهارات التفكير والتخطيط. ويقدم موقع "كيدز أكاديمي" مجموعة من الفوائد، التي تدفعك لتعليم طفلك هذه اللعبة منذ نعومة أظفاره:

1- تحديد الأولويات

في الحياة، نتخذ مجموعة متنوعة من القرارات كل يوم، ومن خلال لعب الشطرنج، يتعلم الأطفال التفكير العميق في القرارات التي يتخذونها، وكيف تؤثر تلك الخيارات عليهم أو على الآخرين.

وفي حين أن لعب الشطرنج دائمًا ما يكون ضد خصم ، فإن تعلم توقع تحركات الآخرين يمكن أن يساعد الأطفال على بناء مشاعر التعاطف، من خلال معرفة ما قد يفعلونه لو كان في مكان المنافس.

2- صنع القرارات وإدارة الوقت

من خلال لعب الشطرنج، يمكن لطفلك أن يتعلم تجنب الإفراط في التفكير، ويتعلم كيفية اتخاذ خيارات مهمة أثناء الوقوع تحت الضغط، حيث أن تعلم إدارة الوقت بشكل صحيح والتصرف عند الحاجة أمر حيوي لمستقبل ناجح، بغض النظر عما إذا كان طفلك يحاول معرفة ما يأكله لتناول العشاء، أو أنه يقوم بعمل صفقة تجارية مهمة في يوم من الأيام.

3- موازنة الخيارات وتقديم التضحيات

أثناء اللعب، يواجه لاعبو الشطرنج أيضًا قرارات صعبة، ويضطرون إلى تقييم الخيارات، وحتى التضحية بقطعة أو أكثر للوصول إلى الهدف، ويتعلم الأطفال الذين يلعبون الشطرنج كيفية اتخاذ القرارات حتى عندما تكون الاختيارات صعبة، مما يعزز مهاراتهم الحقيقية في حل المشكلات.

4- التركيز والتحمّل

يجب أن يتعلم اللاعبون كيفية التركيز على المدى الطويل، وسيساعد لعب الشطرنج طفلك على بناء القدرة على التحمل اللازم لتنفيذ استراتيجية أو خطة لتحقيق النجاح، ويتعلم الأطفال بناء الصبر والتركيز الذي يعبر إلى مجالات الحياة الأخرى.

5- تطوير الثقة بالنفس

لن يفوز طفلك في كل لعبة الشطرنج يلعبها، في الواقع يمكن أن تنتهي مباريات الشطرنج بالتعادل، وسواء حقق طفلك الفوز، أو خسر في المباراة، أو انتهت المباراة بالتعادل، هناك درس مهم يمكن تعلمه حول تطوير الثقة للمضي قدماً في الحياة وتحديد الأهداف وتخطيط الخطوات المستقبلية.

6- التعلم من الأخطاء والفشل

التعلم من الفشل هو واحد من أهم الدروس التي يحتاج إليها الجميع في التعلم، وحتى عندما تؤدي قرارات طفلك إلى نكسة أو خسارة، فإنها تخلق فرصة للنمو، ومن خلال لعب الشطرنج يتعلم الأطفال قبول الهزيمة، والتعلم من أخطائهم لتحسين استراتيجيتهم في الألعاب المستقبلية.

7- التفكير بشكل إيجابي

يتعلم الأطفال الأدوات التي يحتاجون إليها ليكونوا مفكرين إيجابيين يشعرون بالحرية في تحقيق أحلامهم، ومع مرور الوقت، سيؤدي لعب الشطرنج يتعلم طفلك دروساً لا تقدر بثمن في الحياة تستمر مدى الحياة.

إعلان

إعلان

إعلان