إعلان

هكذا تساعدين طفلك على النوم مبكرًا بـ6 خطوات بسيطة

08:00 ص الأربعاء 29 أغسطس 2018

6 خطوات بسيطة تساعد طفلك على النوم مبكرًا

كتبت- فاطمة خالد:

أظهرت الدراسات "أن الطفل بين عمر سنة و3 سنوات يحتاج من 10 إلى 13 ساعة من النوم يوميًا، لكن مع بلوغه 7 سنوات وحتى مرحلة المراهقة تقل ساعات النوم المثالية إلى 9 ساعات"، ولمساعدة الطفل على النوم مبكرًا، إليكِ النصائح التالية وفقًا لموقع "ويب طب".

1- حمام دافئ

يساعد تغيير حرارة جسم الطفل على الاسترخاء، كما يوصل رسالة إلى الدماغ أن الوقت قد حان للهدوء والنوم.

2- إيقاف الأجهزة الإلكترونية

تسبب الأجهزة الإلكترونية خلل في دورة النوم الطبيعية للطفل، إذ تبقيه مستقيظًا لساعات متأخرة، لذلك تأكد من أن طفلك قد أغلق التلفزيون، والهاتف، والكومبيوتر، أو أية أجهزة آخرى لألعاب الفيديو أو ما شابه قبل ساعة من موعد النوم.

3- لا نوم في منتصف اليوم

إذا كان صغيرك في الماضي قد اعتاد على القيلولة (النوم قليلًا في منتصف اليوم) ربما يؤثر ذلك على نظام نومه، لذلك ينبغي التوقف عن نوم القيلولة.

4- التهيئة للنوم

غالبًا ما يحتاج الطفل لفترة كافية لتهيئته للنوم، لذا يجب أن يمتد وقت التهيئة للنوم بحيث يتيح للطفل الاسترخاء، والاستمتاع بقراءة قصة ما قبل النوم، وتشغيل الضوء الخافت المناسب للنوم.

5- غرفة مريحة للطفل

على الأبوين التأكد من أن الضوء لا ينفذ لغرفة الطفل أثناء الليل، وأن الإضاءة المحيطة بالغرفة لا تسبب انقطاع إيقاع النوم، وأن درجة حرارة الغرفة مناسبة.

6- المشاكل العائلية

تمسك الأبوين بدورات النوم الطبيعية هو المفتاح لضبط الساعة البيولوجية لدى الطفل، ويساعد إبعاد الطفل عن الأحداث والمشاكل العائلية ليبقى ذهنه صافيًا، ولا تتداخل أية مؤثرات على دورة النوم لديه.

فيديو قد يعجبك: