إعلان

7 أخطاء ترتكبها الأمهات تؤدي إلى ضعف شهية أطفالهن

06:01 م الأحد 26 أغسطس 2018

7 أخطاء ترتكبها الأمهات تعمل على ضعف شهية أطفالهن

كتبت- بسمة أبوطالب:

يعاني كثير من الأطفال في المراحل الأولى من بدء تناولهم للطعام الصلب فقدان الشهية، المشكلة التي تؤرق عديد من الأمهات، والتي ترجع إلى بعض الأسباب منها التسنين أو الإصابة بنزلات البرد الشديدة وغيرها.

ولكن هناك بعض الأخطاء التي ترتكبها الأمهات دون قصد، قد تؤدي إلى ضعف شهية أطفالهن مما ينتج عنه رفضهم تناول الطعام، نستعرضها لكم بحسب موقع "health.usnews".

1-عدم تنظيم توقيت الوجبات

يساعد تنظيم وتحديد أوقات تناول الرضع للوجبات على انتظام عمل أمعائهم، مع ضرورة ترك مدة كافية بين كل وجبة والأخرى، حتى نترك لهم مساحة للشعور بالجوع.

2-تقديم كميات سوائل كبيرة

يؤدي تناول الطفل الرضيع لكميات كبيرة من السوائل مثل الماء والحليب إلى ملء معدته وسد شهيته، لذا ينصح بتقديم الأم السوائل لطفلها بكميات معقولة ومتوسطة.

3-إجبار الطفل على تناول وجبته كاملة

يؤثر إجبار الأم طفلها على تناول وجبته كاملة على شهيته لتناول الطعام، قد يصل إلى كرهه للأكل خلال فترة الطفولة.

4-زيادة فترة تناول الوجبة

تناول الطعام ببطء، يعمل على الشعور بالشبع سريعًا، لذا يجب أن تحرص الأمهات على ألا يزيد وقت إطعام أطفالهن على20 دقيقة.

5- تأخير وجبة الإفطار

تلعب وجبة الإفطار دورًا كبيرًا في عملية التمثيل الغذائي وتنشيط عمل الجهاز الهضمي ومن ثم زيادة شهية الطفل، لذا ينصح بأن يكون ميعاد إفطاره مبكرًا.

6-الفطام المفاجئ

يؤثر الفطام المفاجئ على نفسية الطفل، المشكلة التي يعبر عنها عن طريق رفضه تناول الطعام، لذا ينصح بعمل خطوة الفطام تدريجيًا.

7-إطعام الرضيع الطعام الصلب في وقت مبكر

يعتقد بعض الآباء أن البدء في تناول أطفالهم للأطعمة الصلبة سيساعدهم على النوم بشكل أفضل في الليل، لذلك يبدأون في هذه الخطوة قبل الـ 4 أشهر، لكن أثبت الدراسات أن الجهاز المناعي والهضمي للأطفال قبل هذا العمر، يكونان غير مجهزان بشكل كامل، مما قد يؤدي إلى إصابتهم بكثير من الأمراض مثل الاضطرابات الهضمية والحساسية، وغيرها.

فيديو قد يعجبك: