إعلان

"عجينة الصلصال".. 5 أشياء احذري أن يبتلعها طفلك

04:00 م الثلاثاء 14 أغسطس 2018

كتبت-هدير غيث:

كثيرًا ما تلاحظ الأمهات تعلق طفلها بجميع الأشياء من حوله، ورغبته في وضعها بالفم، ولكن عليكِ الحظر جيدًا من هذه الأمور حتى لا يبتلعها ابنك، وذلك وفقًا لما ذكره موقع "ويب طب"، المعني بالنصائح الطبية:

1- الأجسام الصغيرة

حاولِ وضع بعض الأجزاء الصغيرة مثل دبابيس الطرحة أمام طفلك، حتى لا ينجذب لها، ويقوم ببلعها.

وفي حالات نادرة قد تنغرس هذه القطع الصغيرة في المريء أو الاثني عشر أو الأمعاء الغليظة، وهنا تصبح الحالة خطيرة تستوجب أن يحدد الأطباء مكان وجودها لتحديد طريقة التعامل السليم معه، واستخراجها إما بالجراحة أو المنظار.

2- الوان الشمع

يحب عديد من الأطفال ألوان الشمع، ويرغبون في استخدامها لتلوين بعض الرسومات، ولكن من الممكن أن يضعوها في أفواههم، وتُسبب لهم تسمم. لذا على الأسر التأكد قبل شراء أي مواد تلوين أنها آمنة، وغير سامة، بالإضافة إلى ذلك ملاحظة أطفالهم عند اللعب بها.

3- النقود المعدنية

يرغب بعض الأطفال في أخذ بعض النقود المعدنية من الاباء والأمهات، ومن الممكن أن يبتلعوها، مما تُسبب خطورة كبيرة عليهم، لأنها قد تتعلق بالمعدة، وتؤدي إلى تسمم.

وعند ابتلاع الطفل قطعة نقد معدنية يتوجب الانتظار ليوم أو يومين، وملاحظة خروجها مع البراز، فإذا لم تظهر، أو إذا اشتكى الطفل من ألم البطن أو استفراغ أثناء ذلك، يتوجب مراجعة الطبيب الذي يمكن أن تجرى أشعة سينية على الطفل لمعرفة مكان العملة في أول 24 ساعة من بلع العملة.

4- عجينة الصلصال

يُعد الصلصال طريقة رائعة للأطفال للاستمتاع بوقتهم، لكنه قد يسبب بلعه من قبل الطفل، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى ألم في البطن والإسهال الخفيف.

عند ظهور هذه الأعراض عليك بنقل الطفل الى الطوارئ أو زيارة الطبيب.

5- الأدوية

على الأسرة الحذر عند استخدام الأدوية، لأن في حالة وصول الطفل إليها من الممكن أن يلعب بها، ثم يبتلعها، فتُسبب له تسمم أو حالة من حالات الاختناق.

في حالات الاختناق بسبب تناول حبوب أو كبسولات لم يستطع الطفل بلعها، يجب عليك مسك ابنك من الخلف، ويديك ملتفة حوله والضغط على صدره حتى تساعديه على إخراج ما يقف في حلقه.

ومن ثم نقله فورا إلى أقرب مستشفى للتأكد من عدم ظهور اعراض اخرى.

فيديو قد يعجبك: