إعلان

متى يجب تعليم الطفل الزحف والكلام والمشي؟

08:06 م الأحد 12 أغسطس 2018

متى يجب تعليم الطفل الزحف والكلام والمشي؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هشام عواض:

يختلف الأطفال في أنماط حياتهم وسماتهم، فلا يوجد طفلان من نفس العائلة متشابهان في توقيت تطوير مهارات الزحف والمشي والكلام.

وأكدت التقارير الطبية أن هناك خطوط عامة لمراحل تطوّر قدرات الرضيع، يقوم الأطباء بمراقبتها للتأكد من أن نمو الطفل سليم، بحسب موقع "لايف سترونج" الطبي.

- الزحف

يزحف بعض الصغار بالاعتماد على اليدين والركبتين، بينما يزحف البعض الآخر على البطن بطريقة تشبه الجنود، والبعض يرفع ركبتيه عن الأرض ويزحف باستخدام القدمين واليدين. كما أن بعض الأطفال لا يزحفون أبدًا، وإنما يتدحرجون أو يستخدمون الحائط كأداة مساعدة على الحركة.

وبشكل عام يطوّر الطفل وسيلة ما للحركة عندما يكمل عامه الأول، فإذا بلغ 12 شهرًا ولم يطوّر وسيلته عليك مراجعة الطبيب.

- المشي

يبدأ معظم الأطفال المشي بين سن 9 و16 شهرًا، وتفيد التقارير الطبية بأن 50% من الأطفال يمشون عند بلوغ 12 شهرًا. وعادة يبدأ الصغير بالمشي حول قطعة أثاث يلتمس منها الدعم عند الحاجة، ثم يطوّر قدراته ليمشي بضع خطوات دون حاجة إلى أن يستند على شيء.

- الكلام

لا يوجد فاصل زمني كبير بين الزحف والمشي. أما الكلام فعادة يبدأ بكلمة أو اثنتين حول سن 12 شهرًا، وغالبًا تفهم الأم والأب ما تعنيه الكلمة التي ينطقها الطفل ويكرّرها في مواقف مختلفة.

ومع بلوغ الطفل 18 شهرًا ينطق عادة حوالي 5 إلى 20 كلمة، وقبل أن يكمل السنتين يتمكن من قول عبارة مكوّنة من كلمتين، وبين سن 3 و4 سنوات يكون حصيلة الطفل من الكلمات حوالي 1000 كلمة.

فيديو قد يعجبك: