إعلان

طرق لتعزيز ذكاء الطفل ومهاراته خلال السنة الأولى

12:31 م الأحد 24 يونيو 2018

طرق تعزيز ذكائه ومهاراته

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي-

يمكن اعتبارالساعات التي يمضيها الطفل في اللعب، خلال المرحلة الأولى من حياته، استثماراً حقيقياً، لأنها وسيلته للتعرف على نفسه وعلى الآخرين، وعلى العالم من حوله، ويساعد على بناء ثقته وتعزيز إدراكه وعلاقته مع محيطه.

وبحسب موقع "webteb" في السنة الأولى من حياة طفلك، ليس ضرورياً أن تكون الدمى بطلة وقت اللعب، فالقراءة، والكلام، والغناء للصغير هي وسائل سهلة للعب معه، وهي توفر له فرصة وتجربة مليئة بالتعلم.

كما يمكنك استخدام أناشيد الأطفال خلال أداء الأعمال المنزلية أو تغيير ملابسه، وتخصيص أغنية صغيرة أو لحناً لكل من الأنشطة التي يفعلها.

اقرأي لطفلك كل يوم،وتذكري أن الأطفال أيضاً يمكن أن يلعبوا بالكتب المخصصة لهم، فهم يحاولون لمسها بالفم، وتقليب الصفحات، لذلك وفري الكتب والقصص المخصصة للأطفال دون عمر السنة على أن تكون نظيفة ومن خامة آمنة.

كما يتعلم الأطفال إصدار أصوات مختلفة، شجعي صغيرك على الثرثرة وكرري الأصوات التي يصدرها وحوليها إلى كلمات، يمكن أن تصبح هذه لعبة تعزز مهاراته اللغوية، إضافة إلى تسليته وإضحاكه.

وفي هذه المرحلة، تتطور لدى الطفل مهارات التنسيق بين اليد والعين، وهو يحاول الوصول إلى الأشياء ولمسها ويتعلم الإمساك بها.

أما عمر الطفل من 3 إلى 6 أشهر، يطور الصغير المهارات الحركية الدقيقة، سواءً استخدام اليدين والأصابع، والمهارات الحركية الإجمالية، كتحريك الذراعين والساقين.

أما اللعب من 6 أشهر إلى سنة، يرى طفلك كل شيء في متناوله على أنه لعبة، وإذا أمكنه الوصول إليه، فسيضعه على الأغلب في فمه.

أما عن الشهر السادس، فتشيع الطفل على الوصول إلى الأشياء، أو تجربة أمور جديدة، يبدأ بالحبو، لذلك حاولي تجنب التلفزيون في هذه المرحلة، فالأطفال يتعلمون جيداً من خلال التعامل مع أفراد العائلة الذين يقدمون الحب والرعاية، وليس مع الشاشات.

فيديو قد يعجبك: